الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

توثيق شهادات جديدة لقاصرين تعرّضوا للتعذيب

حجم الخط
ظ‡ظٹط¦ط© ط§ظ„ط£ط³ط±ظ‰ طھظˆط«ظ‚ ط´ظ‡ط§ط¯ط§طھ ط¬ط¯ظٹط¯ط© ظ„ظ‚ط§طµط±ظٹظ† طھط¹ط±ظ‘ط¶ظˆط§ ظ„ظ„طھط¹ط°ظٹط¨.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

وثّقت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، شهادات لمعتقلين قاصرين تعرّضوا للتعذيب خلال عمليات الاعتقال والاحتجاز في مراكز التوقيف والتحقيق الإسرائيلية وخلال النقل للمحاكم.

وأفاد المعتقل القاصر معتصم أنور شيخة (17 عاماً)، من مخيم شعفاط في القدس، أن قوّات المستعربين قامت باعتقاله أثناء مروره بشوارع المخيم.

وأشار، وفقًا لمحامية هيئة الأسرى، إلى أنه احتجز في التحقيق بمركز "المسكوبية" مدّة 30 يوماً، وتعرّض للضرب المبرح بعد نقله لغرفة لا تحتوي على كاميرات المراقبة.

وأوضح المعتقلان عبد المنعم النتشة (17 عاماً)، وأسامة طه (16 عاماً)، من مخيم شعفاط، أن قوّات الاحتلال اعتقلتهما من الشارع، وقامت بتقييدهما ونقلهما لأحد مراكز الشرطة للتحقيق.

وذكرا أنهما أمضيا مدّة 4 ساعات وهما مقيّدا الأيدي والأقدام، وبعدها نُقلا إلى "المسكوبية"، وتعرّضا فيها للضّرب والإهانة والشّتم.

ونوه المعتقل النتشة إلى أن قوّات "النحشون" تعرّضت له بالضرب أكثر من مرة خلال عمليات نقله لحضور المحاكم، وفي إحدى المرّات اعتدت عليه لمجّرد حديثه مع والدته أثناء حضورها لمحكمته.

وبيّن المعتقل طه أن "النحشون" أطلقت عليه الكلب البوليسي خلال عملية نقله لحضور محكمته؛ ما أدّى إلى سقوطه أرضاً.

وأكّد المعتقل القاصر عبد الرحمن أبو ليلى (17 عاماً)، من نابلس، أن قوّات الاحتلال اعتقلته من مكان عمله في مدينة "عكا"، بعد تخفّيها بالزّي المدني، ونقلوه لمركز توقيف وتحقيق "بيتح تكفا".

وقال إنه احتجز في المركز 10 أيام في غرفة عزل انفرادي، وتعرّض فيها للتحقيق لساعات طويلة وهو مقيّد اليدين.

وكذلك، أفاد المعتقل القاصر أوس رائد رشيد (16 عاماً)، من جنين، أن قوّات الاحتلال اعتقلته من منزله بعد تحطيم بوّابته واقتحام غرفته وهو نائم، موجّهين أسلحتهم نحوه.

وتابع: "قاموا بالاعتداء علي بالضّرب المبرح أمام والدتي، واحتجزوني لنحو 10 ساعات على حاجز الجلمة وأنا مقيّد اليدين ومعصوب العينين".

يشار إلى أن المعتقلين شيخة والنتشة وطه يقبعون في معتقل "الدامون"، فيما يقبع المعتقلان أبو ليلى ورشيد في "مجدو".

وتعتقل سلطات الاحتلال في سجونها قرابة الـ 5500 أسير فلسطيني، بينهم 41 سيدة وفتاة و230 طفلًا و450 معتقلًا إداريًا، بالإضافة لـ 1000 أسير مريض.