الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

إيران: صبرنا يوشك أن ينفد

حجم الخط
الخارجية الإيرانية
طهران - سند

أعلن مساعد وزير الخارجية الإيرانية، عباس عراقجي، اليوم الأربعاء، أن صبر إيران يوشك أن ينفد، واحتمالية إنهاء الاتفاق النووي بسب الموقف الأمريكي موجود في أية لحظة.

وأوضح عراقجي أنه ورغم أن هذا الاتفاق أبرم بين إيران ومجموعة الدول الخمس ولكنه في الأصل هو اتفاق متعلق بالمجتمع الدولي بأسره، وكان اتفاقاً أمنياً أكثر من أن يكون اقتصادياً.

ونوه أن الاتفاق النووي هو النجاح الوحيد للدبلوماسية في المنطقة، مؤكداً أن خروج أمريكا من الاتفاق النووي يتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي.

كما لفت إلى أن خروج أمريكا من الاتفاق قاد إلى الحد من ثقة إيران بالاتفاقيات الدولية لأن أمريكا تريد القضاء على النجاح الوحيد للدبلوماسية في المنطقة.

وتساءل عراقجي هل المنطقة ستكون في وضع أفضل من دون هذا الاتفاق، "لا أحد يؤمن بهذا الاعتقاد وأن المواقف الأمريكية أدت إلى الحد من مستوى الثقة بالاتفاقيات الدولية".

وأشار إلى إدراج الحرس الثوري في قائمة الإرهاب من قبل أمريكا، محذراً من خطر المواجهة بين قوات الحرس الثوري وأمريكا في الخليج.

 وقال إن هاتين القوتين اللتين تعتبر كل واحد منها الأخرى جماعة إرهابية بإمكانهما أن يصطدما مع بعضهما البعض في الخليج أو في أية منطقة أخرى ولاشك أن أمريكا هي المسؤولة عن هذا الوضع.

وتطرق عراقجي إلى موضوع الآلية المالية للاتحاد الأوروبي الخاصة بإيران عقب خروج أمريكا من الاتفاق النووي وقال إنه  وبرغم إنشاء هذه الآلية فإنه لم تدخل حيز التنفيذ لحد الآن.

ويأتي هذا التطور في الوقت الذي يتصاعد فيه التوتر بين إيران والولايات المتحدة بشكل ملحوظ، خاصة بعد قرار ترامب في مايو الماضي الخروج من الصفقة النووية وإعادة فرض عقوبات اقتصادية واسعة على طهران.

وتشمل هذه الإجراءات فرض حظر على شراء النفط الإيراني، وهددت الولايات المتحدة بأنها ستطبق العقوبات بحق كل الدول التي ستواصل شراء هذه المادة من إيران.