الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

اختتام مشروع "يلا نشوف فيلم" بعرض 20 فيلمًا ثقافيًا بالقدس

حجم الخط
700x414.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

اختتمت مؤسسة سينما المرأة "شاشات"، بالتعاون مع مركز عناتا الثقافي مشروع "يلا نشوف فيلم" في ضواحي القدس، بعرض 20 فيلمًا ثقافيًا.

وأوضح بيان صادر عن "شاشات" ومركز عناتا، اليوم الخميس، أن البرنامج استمر 4 أشهر متواصلة وبشكل مكثف في إقامة عروض سينمائية لأفلام ثقافية قصيرة، وثائقية وروائية متنوعة.

وتضمنت الأفلام، وفق البيان، رسومًا متحركة، ورقص تعبيري وأغاني شعبية.

وأضاف أن الأفلام المنتجة من قبل مؤسسة سينما المرأة "شاشات" لمخرجات فلسطينيات شابات، تعرض محليًا وعالميًا، وتتناول قضايا الواقع الذي تعيشه الفتيات، والنساء عامة.

وتعرض الأفلام مشكلات المرأة العنصرية القائمة على أساس النوع الاجتماعي، وتناميها تحت تأثير التربية العائلية وعادات وتقاليد المجتمع في السياق الديني والمجتمعي المتشدد، والفقر وتردي الأوضاع الاقتصادية الناجمة عن الاحتلال.

وأشار إلى أن مركز عناتا الثقافي يساهم في تنفيذ مشروع "يلا نشوف فلم" في ضواحي القدس، ويلتقي مع "شاشات" في أهمية نشر هذه الثقافة التوعوية في مجالات فنية وثقافية تحمل معاني ذات دلالات لإصلاح مجتمعي.

ونوه البيان إلى أنه تم تقديم 20 عرضًا لـ 20 مخرجة شابة فلسطينية.

وتم عرض فيلم الراعية، للمخرجة فداء عطايا، والذي يتناول حياة المرأة الفلسطينية الراعية والمزارعة التي تعيش ألم فقدان الأرض والماء في منطقة وادي المالح وعين الحلوة في الأغوار الفلسطينية.

وفيلم "مادلين" للمخرجة رهام الغزالي، وفيلم "علينا يا مندلينا" للمخرجة إسراء ذياب، وفيلم "خارج الإطار" للمخرجة رهام الغزالي.

وعُرض فيلم سامية للمخرجة محاسن ناصر الدين، وفيلم "الأخت واخوها" للمخرجة أميمة حموري ومايكل كروتكيفسكي من السويد، واختتمت العروض بفيلم "بنعيش بفان" للمخرجة زينب الطيبي.

تلا العرض نقاش ثقافي حول آثار سياسة الاحتلال الاسرائيلي التعسفية في طرد السكان المقدسيين، وأثر ذلك على المناطق المحيطة في مركز مدينة القدس والواقعة خلف جدار الفصل العنصري.