الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

واشنطن بوست: ترامب "ألعوبة بيد الطغاة"

حجم الخط
ترامب
واشنطن - سند

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحوّل إلى "ألعوبة بيد الطغاة" الذين باتوا يسيرونه من خلال التأثير عليه.

وقال الكاتب ماكس بوت في مقال له نشرته الصحيفة: "ترامب شخص محتال وسيئ السمعة؛ لكونه يتصرف بناء على نصيحة آخر تحدث إليه".

ووفقًا للكاتب فإن ترامب قاد زعماء في عالم الأعمال إلى صفقات خاسرة أدت لإفلاس ست شركات.

وأردف: "والآن انتقل من الاستماع للفنانين الذين يروجون لبرامج الإثراء السريع، إلى الاستماع للديكتاتوريين الذين يروجون ليلا لمخططات جيوسياسية سريعة".

وأوضح بوت أن في يونيو 2017، وبعد اجتماعه مع العاهل السعودي وغيره من القادة العرب في الرياض، أعلن ترامب دعمه للحصار الذي قادته المملكة، التي تعتبر حليفا رئيسيا للولايات المتحدة.

وأشار إلى أن الحصار أدى إلى نتائج عكسية، فقد عززت قطر من جيشها، وفتحت علاقات أوسع مع جيرانها مثل إيران، وراحت قناة الجزيرة الفضائية القطرية تسلط الضوء على فضائح تلك الدول.

وذكر الكاتب أنه في هذا الشهر، وبعد حديثه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السياسي ووزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد، أعلن ترامب دعمه لأمير الحرب الليبي خليفة حفتر.

 ولفت أن هجوم حفتر جاء ضد الحكومة الشرعية في طرابلس التي كانت تدعمها الولايات المتحدة والأمم المتحدة.

ويتابع الكاتب، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن ترامب وفي أعقاب زيارة نفذها الرئيس المصري للبيت الأبيض، فإنه يدفع باتجاه إصدار قرار لوضع جماعة الإخوان المسلمين على لائحة الإرهاب.

ووصف الكاتب بوت الفكرة بـ "سيئة للغاية".

وأكمل بوت: "يمكن اتهام الجماعة بترويج التطرف السياسي، لكن لا يمكن المساواة بينها وبين القاعدة أو "داعش" أو الحرس الثوري الإيراني، وهي تنظيمات تنفذ بالفعل عمليات إرهابية".

ويتابع: "على الرغم أن التزام الإخوان بالديمقراطية لا يزال غير مؤكد، إلا أنه من الأفضل التعاون مع الإسلاميين المعتدلين نسبيا بدلا من دفعهم إلى أحضان الإرهابيين".