الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

تأسيس منظمة إقليمية للغاز الطبيعي بمشاركة إسرائيل

حجم الخط
Dw4ArIeW0AIeE7j (1).jpg_large
القاهرة-وكالة سند للأنباء

وقعت مصر، وإسرائيل، وقبرص، واليونان، وإيطاليا، على الإعلان المبدئي لتأسيس منظمة إقليمية للغاز.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا في مؤتمر صحفي، إن المنظمة ستسمى "منتدى غاز شرق المتوسط" وسيكون مقرها القاهرة.

وأشار إلى أن 7 دول مؤسسة لهذا المنتدى وقعوا بالأحرف الأولى لإنشاء هذا المنتدى، وسيقوم الأعضاء المؤسسين بتقديم الإطار التأسيسي للمفوضية الأوروبية لمراجعته.

وجاء التوقيع عقب بحث وزير البترول المصري في القاهرة  مع وزيري الطاقة القبرصي يورجوس لاكوتريبس، واليوناني كوستين هاتزيداكس، التعاون الإقليمي في مجال الغاز في الشرق الأوسط.

وينطلق اليوم في القاهرة المؤتمر الوزاري لمنتدى غاز شرق المتوسط، بمشاركة وزراء البترول والطاقة في مصر وقبرص وإسرائيل واليونان وإيطاليا والأردن وفلسطين.

كما يشهد المؤتمر إعلان كل من وزيري البترول والطاقة في مصر وإسرائيل عن التطور الذي تم في ضخ الغاز الإسرائيلي لمصر، والذي بدأ أمس الأربعاء بالفعل.

ويسمح ذلك لإسرائيل بنقل كميات من الغاز الطبيعي لديها إلى أوروبا عبر مصانع الغاز الطبيعي المسال في مصر.

بدوره احتفل وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتس، أمس الأربعاء، ببدء تصدير بلاده للغاز إلى مصر.

وظهر شتاينتس في مقطع فيديو، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، عوفير غولدمان، مرتديا الزي الرسمي للعاملين في قطاع البترول، وممسكا بأسطوانة ضخ الغاز.

ووقعت إسرائيل مع مصر، في فبراير/ شباط من العام 2018 الماضي، اتفاقا لتزويد مصر بالغاز الطبيعي الإسرائيلي لمدة 10 سنوات بقيمة 15 مليار دولار.