الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

نصف مليون دولار خسائر مزارعي غزة بسبب الاحتلال

حجم الخط
صوة أرشيفية
غزة - وكالة سند للأنباء

أكد  مركز "الإنسان للديمقراطية والحقوق"، اليوم الأحد، أن خسائر المزارعين جراء رش الاحتلال الأراضي الزراعية الواقعة شرقي قطاع غزة بالمواد الكيماوية بواسطة الطائرات قدرت بنصف مليون دولار.

ودعا المركز في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة "فاو" والصليب الأحمر للضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف استهدافه لأراضي المزارعين ومحاصيلهم.

وأكد أن رش المحاصيل أدت لحدوث تلف في المحاصيل الموسمية واصفرار أوراقها، إضافة إلى قيام الاحتلال بفتح سدود حجز مياه الأمطار مرتين؛ ما أدّى لغرق ما يقارب 1000دونم زراعي.

وشدد المركز أنّ الاستهداف الإسرائيلي المتعمّد للأراضي الزراعية يؤثّر على القطاع الاقتصادي؛ ما يشكّل خطرًا على الحق في الحياة.

وبيّن أنّ تعمد الاحتلال استهداف الأراضي الزراعية بالمبيدات الحشرية صباح الأحد بالتزامن مع كون الرياح شرقية غربية كان يهدف لضمان وصول جميع المبيدات لأراضي المزارعين ومنازل المواطنين القريبة من المكان.

ونقل بيان المركز الحقوقي عن جهات رسمية بقطاع غزة أنّ الاحتلال استخدام موادًا سامة وقاتلة في رش المبيدات الحشرية؛ ما يشكّل خطرًا على الحق في الحياة.

وأشار إلى أنّ ما أظهرته الإحصائيات من ارتفاع نسبة السرطان في المناطق القريبة من السياج الفاصل دليل على أنّ المبيدات الضارة هي السبب؛ مما يؤثر على المدى البعيد على حياة المواطن وصحته.

وطالب مركز "الإنسان" اللجان المعنية بالتحقيق في جرائم الاحتلال لوقف ما يقوم به من خلال استهداف البيئة والمواطن في قطاع غزة المحاصر، وتعويض المتضررين وضمان عدم تكرارها.

وأشارت إلى أن 70% من سكان القطاع يعانون من انعدام الأمن الغذائي.