الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"الصحة" تعلن خلو قطاع غزة من فيروس "كورونا"

حجم الخط
صحة.jpeg
غزة - وكالة سند للأنباء

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الاثنين، إن قطاع غزة يخلو من مرض "كورونا" الجديد، داعية جميع المواطنين لعدم القلق، نظرًا لعدم تسجيل أي حالة في الأراضي الفلسطينية.

وفي تصريح لنائب مدير عام الرعاية الأولية بالوزارة بغزة، مجدي ضهير، بيّن أن "كورونا" عبارة عن مرض فيروسي يسببه فيروس ينتمي إلى عائلة كبيرة من الفيروسات تسمى فيروسات كورونا والتي تصيب الإنسان وأنواع مختلفة من الحيوانات والطيور.

ووفقًا لـ "ضهير" فإن أول وباء من هذا المرض ظهر عام 2002 /2003 في هونج كونج بالصين بمسمى المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس).

ثم اختفى المرض وظهر في عام 2012 بمسمى (فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية) لأول مرة في المملكة العربية السعودية.

وأعراض مرض "كورونا" مشابهة لأعراض الإنفلونزا من ارتفاع درجة حرارة الجسم، والتهاب في الأنف، والعطس الشديد، والسعال، وألم شديد في الحنجرة، وصعوبة في التنفس.

إضافة إلى فشل في بعض وظائف الجسم كالكبد والجهاز التنفسي.

وأشار "ضهير" إلى أن الوقاية من هذا الفايروس تتطلب الاهتمام بالنظافة الشخصية، وغسل الأيدي بشكل مستمر لمدة 20 ثانية بالماء والصابون.

أيضًا عدم الاحتكاك المباشر مع الاشخاص الذين يعانون من التهاب الرئوي، واستخدام المحارم الورقية خلال السعال أو العطس، والابتعاد عن الأماكن المزدحمة.

ودعا جميع الأشخاص العائدين من الصين أو من الإمكان التي أعلن عن ظهور المرض فيها، وظهرت عليهم عوارض الإنفلونزا أو الالتهاب الرئوي سرعة التوجه إلى أقرب مركز صحي من أجل المعاينة.

وحسب "ظهير" فإن منظمة الصحة العالمية لم تصنف فيروس "كورونا" حتى الآن بأنه وباء عالمي ولم تعلن حالة الطوارئ، كذلك لم تحظر السفر إلى الصين.

ونوه أن وزارة الصحة الفلسطينية على تواصل مستمر مع منظمة الصحة العالمية لمواكبة، أي مستجدات أو تعليمات تصدرها بشأن مواجهة الفايروس.

وأكد أن "الصحة" بصدد إصدار خطة واضحة وبروتوكولات لتعميمها على جميع المراكز الصحية، وتعريف الحالة المشتبه بها، وطريقة عزلها، وتعامل الطواقم الطبية معها سريريًا ومخبريًا.

ويجري التنسيق بين وزارتي "الصحة" و"الداخلية" لحسر الحالات القادمة من الصين عبر معبري "رفح" و"بيت حانون" ليتم متابعتهم في أماكن أقامتهم طوال فترة حضانة المرض والتي تتراوح بين 2-14 يوما.

وفيروس "كورونا" الجديد الذي بات يسمى بـ "فيروس ووهان" نظرا لاكتشاف أول حالة إصابة بالفيروس بهذه المدينة، ينتقل عن طريق الجو في حالات التنفس والعطس والسعال.

وأول أعراض الإصابة بالفيروس، ارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم في الحنجرة، والسعال، وضيق في التنفس، والإسهال، وفي المراحل المتقدمة يتحول إلى التهاب رئوي، وفشل في الكلى، قد ينتهي بالموت.

وكشفت الصين عن الفيروس الغامض لأول مرة في 12 كانون أول/ديسمبر الماضي بمدينة ووهان.