الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الصحة" تعلن خلو فلسطين من فيروس جدري القرود

حجم الخط
جدري القرود
رام الله- وكالة سند للأنباء

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، صباح اليوم الأحد، خلو فلسطين من مرض جدري القرود، داعيةً جميع المواطنين لعدم القلق.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة كمال الشخرة في حديثٍ إذاعي، إن "هناك انتشار للفيروس في الداخل الفلسطيني، حيث أعلنت إسرائيل بوجود حالتين نُقلت من أوروبا إليها"، مُشيرًا إلى أن هذا النوع من الجدري أقل خطورة وانتشارًا من "جدري الماء".

وأكد "الشخرة" أنه "في ظل انتشار فيروس جدري القرود من الإنسان إلى الإنسان فيمكن أن ينتشر إلى جميع أنحاء العالم"، موضحًا أن تفشيه سيكون أقل من تفشي فيروس كورونا.

وأعراض فيروس جدري القرود مشابه لأعراض "الجدري" من طفح جلدي مع بثور على الوجه واليدين والقدمين والعين، الحمى والصداع، وآلام العضلات، وتورم الغدد الليمفاوية.

وأشار "الشخرة" إلى أن الوقاية من هذا الفايروس تتطلب النظافة الشخصية، وتجنب ملامسة الجلد أو الوجه مع أي شخص لديه أعراض، وعزل النفس حين الاشتباه بالإصابة.

وجدري القرود هو مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ يُنقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان، وتماثل أعراض إصابته للإنسان تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابون بالجدري، ولكنه أقل شدّة، حسب موقع منظمة الصحة العالمية.

وعادة ما تنتقل عدوى جدري القرود من خلال الاتصال الوثيق، وتكثر الإصابات به في غرب أفريقيا ووسطها، ونادرًا ما انتشر المرض في أماكن أخرى، لذلك أثارت هذه الموجة الجديدة من الحالات خارج القارة الأفريقية القلق.

وأمس السبت، عقدت منظمة الصحة العالمية اجتماعًا طارئا، لبحث التفشي الجديد لمرض جدري القرود الفيروسي، والذي يشيع في غرب ووسط أفريقيا بعد تأكيد إصابة 100 شخص بالمرض في أوروبا.