الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

بالصور "قوارب" .. مبادرة إنسانية لتأمين احتياجات العائلات الفقيرة

حجم الخط
2.jpg
محمد منى – وكالة سند للأنباء

لتقديم يد العون والمساعدة لكل من يحتاجها، تواصل مبادرة "قوارب" للعام السابع على التوالي عملها الإنساني لتوفير ما يلزم العائلات المحتاجة في الضفة الغربية، في حملات وقوافل تهدف الى تعزيز روح التطوع والتكافل بين أبناء الشعب الواحد.                

   طرود غذائية، ملابس، أدوية وأجهزة طبية وغيرها من الأمور التي تسعى المبادرة على توفيرها لكل من يحتاجها سواء ضمن حملات محددة بمواسم مختلفة سواء الأعياد والشتاء وانطلاق العام الدراسي، أو على طول العام لكثير من الحالات الخاصة لعائلات فلسطينية تستدعي حاجتها الملحة العمل على توفير هذه الاحتياجات لها.                         

نشاط المجموعة

جنين الطويل، متطوعة في مجموعة "قوارب"، قالت خلال حديث مع مراسل "وكالة سند للأنباء"، بأن المجموعة بدأت نشاطها التطوعي عام 2013 بعدد قليل من النشطاء ما لبث أن تضاعف في ظل ازدياد أنشطة المجموعة وتوسع نطاق عملها.           

وأضافت الطويل، بان المجموعة التطوعية كانت تعتمد بداية انطلاقها على مؤسسات رسمية وخيرية مختصة في تحديد العائلات المستهدفة، قبل أن تعتمد مع زيادة خبرتها الميدانية على جهدها الذاتي في زيارة المناطق للوصول الى نتائج أدق حول العائلات صاحبة الحاجة الأكبر والأهم.   

  وبيّنت المتطوعة الطويل بأن المجموعة تعمل على تقسيم أفرادها إلى مجموعات لزيارة أكبر قدر ممكن من العائلات وتحديد احتياجاتها، حيث تسعى لتوفير ما ينقص هذه العائلات من أغذية وأغطية وكذلك أجهزة ومعدات طبية وأدوية.        

حملة "قوافل الشتاء"

وعن آخر أنشطة المجموعة، ذكرت الطويل بأنها تعمل حاليا على التجهيز لحملة "قوافل الشتاء" الرابعة، والتي ستستهدف 200 عائلة محتاجة في أكثر من عشرين قرية فلسطينية في مدينتي رام الله ونابلس.                                                                 

وأشارت إلى أن الحملة جاءت بعد زيارة تلك القرى وتحديد احتياجات العائلات الفقيرة، حيث سيتم توزيع طرود غذائية وأغطية ومعدات طبية وأدوية ووسائل تدفئة، كما سيتم العمل على ترميم بعض المنازل وتوفير فرص عمل لعدد من الشباب، بالإضافة إلى وسائل وأجهزة لبعض العائلات تمكنها من تأمين لقمة العيش لأفرادها.                                                  

التعاون مع المؤسسات

وبيّنت بأنه يتم التعاون مع جهات أخرى خلال هذه الحملات، مثل الدفاع المدني والهلال الأحمر، بتقديم ما يلزم من مساعدة وعلاج للمحتاجين، وكذلك فريق سيارات الدفع الرباعي "الجحافل" الذي تُستخدم سياراته بالوصول الى مختلف المناطق، وإيصال الاحتياجات للعائلات المستهدفة.                                                             

آلية الترويج

وعن آلية الترويج لمثل هذه الحملات، قالت الطويل بأن المجموعة تعتمد على جهدها الذاتي في ذلك، من خلال صفحتها وأفرادها على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تصلهم عشرات الاتصالات من أفراد ومؤسسات المجتمع التي تبادر في تقديم التبرعات العينية والمادية المطلوبة.       

   وأضافت الناشطة الفلسطينية بأن مجموعة "قوارب" تمكنت من تجهيز مئات الطرود الغذائية والأغطية والملابس وأدوية ومعدات طبية مطلوبة للحملة المذكورة، مقدمة الشكر لبلدية رام الله التي تؤمن لهم مكانا للاحتفاظ بها لحين حلول موعد الحملة في الثامن من شهر شباط/فبراير المقبل.                                                                   

العقبات

 وحول العقبات التي تواجه متطوعي المجموعة، أوضحت الطويل بأن العقبات التي تواجههم هي نفسية فقط وتتمحور حول تخوفهم من عدم إيجاد متطلبات الحملات وعدم ايفائهم للوعود التي يقدمونها للعائلات المحتاجة، مستدركة بأن هذه التخوفات ما تلبث أن تتبدد في ظل التفاعل الكبير من قبل مختلف الشرائح المجتمعية مع الحملات وتأمين كل مستلزماتها.                                                                                    

وختمت الطويل حديثها بالتأكيد على أن رسالة المجموعة هي رسالة تطوعية خيرية ومجتمعية، تسعى لتعزيز مفهوم وروح التعاون والتكافل في المجتمع، وبث روح المبادرة والتطوع بين الناس في تقديم يد العون والمساعدة للمحتاج والفقير، مبيّنة بأن المجموعة تحقق نجاحات في هذا السياق في ظل ازدياد اعداد المتطوعين المنضمين تحت لوائها في مختلفة المدن والمناطق الفلسطينية.

8.jpg
 

6.jpg
 

5.jpg
 

4.jpg
 

3.jpg
 

1.jpg
 

2.jpg