الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

لأول مرة

في "يوم الشجرة" .. دعوات لاقتحام واسع لـ"الأقصى"

حجم الخط
1.jpeg
القدس - وكالة سند للأنباء

دعا "اتحاد منظمات الهيكل" إلى اقتحام مركزي واسع للمسجد الأقصى المبارك، صباح يوم الاثنين المقبل، بمناسبة  "يوم الشجرة العبري".

وطالب الاتحاد أنصاره وجمهور المستوطنين لاقتحام جماعي ومركزي للأقصى في هذا اليوم الذي يوافق الاثنين ١٠-٢-٢٠٢٠، وذلك لأول مرة في تاريخه، وكذلك إقامة برنامج احتفالي موحد داخل المسجد المبارك.

ولم يكن "يوم الشجرة العبري" يعد عيدًا أو أن سبق ودُعي لاقتحام المسجد الأقصى فيه.

ويؤرخ "يوم الشجرة" لبدء الموسم الزراعي بالتقويم العبري، وبهذا اليوم يحتفل اليهود بالشجرة وزراعتها وتقديم بكور الثمار.

ومع وجود حملة "الفجر العظيم" داخل المسجد الأقصى، تستعد وتستنفر "جماعات الهيكل" مع كل فجر جمعة لمراقبة أحداث الأقصى عن كثب، ومتابعة الأعداد بتمعن.

وطالبت الجماعات المتطرفة رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بفتح المسجد الأقصى أمامهم يومي الجمعة والسبت، ظنًا منهم بأن الاعداد ستقل بتواجدهم.

وتنظم "جماعات الهيكل" كل يوم سبت اعتصامًا أسبوعيًا عند باب السلسلة-أحد أبواب الأقصى، للمطالبة بالسماح لهم باقتحام المسجد يوم السبت من كل أسبوع.

ويشارك في هذا الاعتصام العشرات من اليهود المتطرفين التابعين للجماعات المتطرفة بقيادة الحاخام المتطرف الياهو ويبر.

وأدى آلاف المصلين صلاة فجر الجمعة في المسجد الأقصى، رغم إجراءات الاحتلال التعسفية التي حاول عبرها عرقلة وصول المصلين من الداخل المحتل.

ويشهد المسجد الأقصى يوميًا (عدا يومي الجمعة والسبت) اقتحامات وانتهاكات من المستوطنين وأذرع الاحتلال المختلفة، في محاولة لتقسيمه زمانيًا ومكانيًا.

وتزداد وتيرتها خلال فترة الأعياد والمناسبات اليهودية، بحيث يتخللها استفزازات للمصلين وعمليات اعتقال وإبعاد عن المسجد، لإتاحة المجال للمتطرفين لتنفيذ اقتحاماتهم بدون أي قيود.