الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

قضى 20 عاما في الأسر

خاص "سند" تحاور الأسير المحرر "عطاطرة"

حجم الخط
الأسير عمر عطاطرة
عمّان - وكالة سند للأنباء

قال عميد الأسرى الأردنيين، عمر صبري عطاطرة، إن سلطات الاحتلال تتعامل بطريقة "الموت البطيء" مع الأسرى. واصفًا مشاعر الأسرى بـ "ببركان من الاشتياق للأهل والوطن والحرية".

وأشار عطاطرة في تصريح خاص بـ "وكالة سند للأنباء" عقب إفراج سلطات الاحتلال عنه مساء الأحد، بعد 20 عاما قضاها في سجونها، إلى الأوضاع الإنسانية القاسية التي يكابدها الأسرى وخاصة الأسيرات.

ووصف أوضاع الأسرى بـ "المزرية"؛ "إدارة السجون تسعى لإقامة التوتر الدائم وإثارة المشاكل والقلاقل لدى الأسرى، عبر القمع والتنقلات والتفتيش المستمر".

وذكر أن الأوضاع الصحية للمرضى غاية في السوء، "الاحتلال مستعد أن يغدق بصرف الأدوية لكن ليست المناسبة للمريض ولا في التوقيت المناسب، وبين الفحص والآخر يستغرق المريض شهورًا حتى يحظى بالموافقة".

وأضاف: "سياسة الاحتلال قائمة على المماطلة بحق الأسرى المرضى وقتلهم بشكل بطيء، لدرجة يصبح حلم الأسير تلك اللحظة التي يخرج بها لإجراء فحص في المشافي الخارجية".

وأوضح أن الاحتلال يتعمد إذلال الأسيرات والأشبال اعتقادًا منه أنهم الحلقة الأضعف، "دائمًا يتكالبون عليهم، وهيهات أن يتركهم الأسرى، فهم دائمًا يضغطون على السجان بكل الأدوات والظروف الممكنة".

وتابع: "الأسرى يؤلمهم أن يتمزق الوطن، وأن يتشرذم في ضوء المؤامرات التي يتعرض لها من إدارة ترمب مرورًا بالمطبعين العرب، وليس انتهاء بالاحتلال".

وشدد على ضرورة التحرك في دعم قضية الأسرى إنسانيًا وعالميًا، "فالأسير كائن مع وقف التنفيذ، ومع سنوات السجون يبدأ بدفن سنوات شبابه ولم يعد يشعر بشيء حتى ذاته".

وحول رسالة الأسرى، أجاب: "أكثر ما يؤلمنا كأسرى أن تجد شعبك الذي ضحيت من أجله بالغالي والنفيس، بعيدًا عن الإنجازات مشتت ومتعب من أزماته الداخلية".

وأردف: "غزة ذبحتنا ألف مرة ونحن نشاهد المجازر والموت البطيء المرتكب بحق أهلها".

وجدد تأكيده على ضرورة الاتفاق الوطني الفلسطيني على برنامج عمل موحد يعالج كل القضايا، ويؤسس لجبهة وطنية موحدة في مواجهة الاحتلال وخطواته ضد محاولات تصفية القضية الفلسطينية الوطنية.