الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جرّاح عظام مصري يتطوّع لإنقاذ الجرحى.. هذا ما قاله عن غزة؟

خاص "سند" تحاور المحرر الأردني عبد الرحمن مرعي

حجم الخط
المحرر الأردني عبد الرحمن مرعي
عمان - وكالة سند للأنباء

 قال الأسير المحرر الأردني عبد الرحمن مرعي، إنّ الأسرى الفلسطينيون يراهنون على صفقة وفاء أحرار قريبة تفرج عنهم من السجون الإسرائيلية.  

وأكدّ مرعي في مقابلة خاصة بـ "وكالة سند للأنباء"، أن الأمل يراود الأسرى عن فرج قريب في ضوء ما تملكه المقاومة بغزة من أوراق قوة قادرة على إنجاز صفقة تبادل.

ونوه إلى أن الأسرى حملوه رسالة للفصائل الفلسطينية طالبوا خلالها بتحقيق المصالحة لما لها من دور كبير في دعم صمودهم داخل السجون، ولما للانقسام من تداعيات سلبية عليهم.

وأكد مرعى أن الحركة الأسيرة تهيب بتحرك فصائلي داعم لهم داخل السجون وخارجها، مشيراً إلى أن هناك شكوى صريحة من تهميش دورهم.

من جانب آخر، قال مرعى إن الإفراج عنه بعد دور الأردن السياسي عزز من القناعات لدى الفلسطينيين بأن الجهد السياسي قد ينجح في كسر الاعتقال الإداري.

وشدد أن تحقيق مثل هذه الإنجازات مرتبطُ بالنوايا السياسية لدى القيادة الفلسطينية.

وأوضح أن الأوراق السياسية لدى القيادة الفلسطينية خاصة بعد انضمام فلسطين لميثاق روما، يعزز من فرص إمكانية مواجهة الاعتقال الإداري على الأقل، "مع ضرورة وجود ضغط شعبي".

وبيّن أن المعادلة الثلاثية "الضغط الشعبي وتوفر الضغط السياسي مع توفر الإرادة الملكية، نتج عنها إفراج حقيقي عني وعن هبة اللبدي".

وعن تفاصيل المعاناة بالأسر، قال إن الأسرى يخوضون معارك يومية لانتزاع أبسط المطالب الإنسانية كالدواء والغذاء.  

وفيما يتعلق بالأسرى الأردنيين المتبقين في السجون، فأشار مرعي إلى أنهم يعانون مرارة الاعتقال بفعل حرمانهم من أبسط حقوقهم.

وأوضح أن الاحتلال الإسرائيلي أصدر بحقهم أحكاماً عالية وغير منطقية، مؤكداً أن الاحتلال انتهك عملية السلام، وتجرأ على الأردنيين.

ونبه إلى خطورة تلاعب الاحتلال بأوصاف الأسرى الفلسطينيين، "فهو يصفهم بالمعتقلين والمخربين، والحق أنهم أسرى حرب ويجب التمسك بهذا التوصيف فلسطينيا".

وأشار إلى أن الأسرى يحملون هممًا عالية في كل الأحوال، وهم يعاملون الاحتلال باللغة التي يفهم.

ودعا لموقف عربي ضاغط للإفراج عن العرب المعتقلين من جنسيات مختلفة.