الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

خاص "سند" تحاور مصابين بكورونا: الندم لا ينفع

حجم الخط
1-1326491.jpg
محمد منى - وكالة سند للأنباء

دعا مواطنان فلسطينيان أصيبا بفيروس كورونا، المجتمع الفلسطيني للاستجابة لتوجيهات وتعليمات الجهات المختصة والالتزام بالحجر المنزلي حماية لهم من الإصابة بالمرض.

 وليد أبو حبيب (35 عاما)، من سكان مخيم الفارعة والمقيم في مدينة نابلس، أُصيب بالفيروس بعد عودته من الأردن، ونُقل للحجر الصحي في أحد المباني المخصصة لذلك بمقر جامعة الاستقلال بمدينة أريحا.

وذكر أبو حبيب لـ "وكالة سند للأنباء"، بأن المبنى المخصص لإقامتهم تتوفر فيه شروط الصحة والسلامة، فيما تقدم لهم الرعاية الطبية المناسبة من قبل طبيبين مقيمين معهم بشكل دائم.

وبيّن بأن الفحص الذي تعرض له أثبت إصابته بفيروس كورونا، غير أنه لا يعاني من أية أعراض ظاهرية، مؤكدًا أنه ملتزم بتناول كل ما يقدم له من قبل الأطباء من مضادات وأدوية لتقوية جهاز المناعة لديه.

وشدد أبو حبيب، على ضرورة التزام المواطنين بالإرشادات والتعليمات من قبل وزارة الصحة والجهات المعنية، والحفاظ على أنفسهم في منازلهم، لما ذلك من تبعات إيجابية على الجميع.

وتابع: "الالتزام بالحجر المنزلي وعدم التواجد في تجمعات كبيرة، يجب أن يكون بوازع داخلي من قبل جميع المواطنين، لأسباب وطنية وأخلاقية، قبل أن يكون إجباريًا من قبل الأجهزة الأمنية".

ودعا إلى عدم التساهل بتنفيذ التعليمات، "الندم لا ينفع بحال لا سمح الله أصيب الشخص الذي لا يلتزم بالتوجيهات الصحية، بالفيروس أو نقله إلى آخرين".

كما ناشد المواطن أبو حبيب، العمال الفلسطينيين داخل الأراضي المحتلة عام 1948، بضرورة العودة إلى منازلهم، والالتزام بالحجر المنزلي، منعًا لانتشار المرض بين محيطهم وأقاربهم.

وطالب وسائل الإعلام والمواطنين الانتباه للمعلومات والأخبار التي يتم تناقلها.

وأشار إلى أن تكرار الإشاعات يدفع بعض الذين يعانون من أعراض المرض لعدم الذهاب للمراكز الصحية، وإجراء الفحوصات اللازمة، خوفًا من تعرضهم لإشاعات كاذبة بحال أثبتت الفحوصات إصابتهم بالمرض.

في ذات السياق ذاته، ذكر المواطن حسن مرعي، من بلدة قراوة بني حسان قرب مدينة سلفيت، والذي أعلن عن إصابته بالفيروس فور عودته من باكستان، أن الأخذ بإجراءات السلامة، عامل مهم للوقاية من المرض.

وشدد مرعي، خلال حديث مع "وكالة سند للأنباء"، على ضرورة الأخذ بالأسباب، وتحمل ظروف الحجر المنزلي، في سبيل عدم الإصابة بالفيروس.

كما دعا إلى ضرورة الاستثمار الإيجابي للوقت خلال الحجر المنزلي، "وتعزيز روح التوكل على الله والتقرب إليه، والصبر وكذلك الانتماء للوطن والخشية من انتشار المرض بين أفراده".

وأكد أهمية أخذ الأخبار من مصادرها الصحية، وعدم تنقل الإشاعات، والتي يمكن أن تنعكس على السلم الأهلي، والروح المعنوية والنفسية للمصابين وعائلاتهم.

وكانت وزارة الصحة، قالت إن عدد الإصابات المؤكدة بفايروس كورونا في فلسطين، بلغ حتى الليلة الماضية، 104 حالات، بينها 9 في قطاع غزة والبقية في المحافظات الشمالية (الضفة الغربية).

وبينت أن حالات التعافي من كورونا بلغت 18 حالة، فيما سجلت وفاة واحدة لسيدة من بلدة بدو شمال غربي القدس.