الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

جنوب أفريقيا تخفض علاقاتها مع إسرائيل

حجم الخط
20172108082850.jpg
سند- وكالات

أنهت جنوب أفريقيا مرحلتها الأولى من تخفيض علاقاتها مع إسرائيل، من خلال تخفيض تمثيلها الدبلوماسي من "سفارة" إلى "مكتب اتصال".

وقد أعلنت سابقاً، وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، أن هناك خطوات قادمة سوف تُتخذ لتطبيق مؤتمر الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا، الذي نصّ على تخفيض العلاقات مع إسرائيل.

يُشار إلى أن جنوب أفريقيا، استدعت سفيرها من إسرائيل العام الماضي، عقب المجزرة التي نفّذها الاحتلال الإسرائيلي ضد متظاهري يوم الأرض في قطاع غزّة، في ذكرى النكبة، أثناء الاحتجاج على نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

وجاء في تصريحات لوزيرة خارجية جنوب أفريقيا "سفيرنا لن يعود إلى تل أبيب ولن نستبدله، لا تفويض سياسيًا أو تجاريًا أو لتطوير التعاون لمكتب اتصالنا في تل أبيب".

وستقتصر مهام بعثة جنوب أفريقيا على الخدمات القنصليّة والعلاقات الشعبية، فيما لم تعلق الخارجية الإسرائيلية على القرار، بعد.

وفي شهر مارس الماضي، أعلن رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوسا، عزم بلاده خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، بسبب هجماتها على الفلسطينيين.

وقال خلال كلمه له في البرلمان إنّ "جمهورية جنوب أفريقيا ستواصل الحفاظ على العلاقات الدبلوماسية عند مستوى منخفض مع إسرائيل، وسنؤكد ذلك قطعًا بقرار من مجلس الوزراء".

وأشار إلى أن بلاده ستظهر دعمها المفتوح لدولة فلسطين، مع دفاعها عن حق دولة إسرائيل في العيش بسلام وأمان مع جيرانها.