الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

خاص "الحواري": الاحتلال يبدأ بشق طريق استيطاني يلتهم أراضي "حوارة"

حجم الخط
نابلس- وكالة سند للأنباء

قال رئيس بلدية حوارة جنوب نابلس ناصر الحواري، إن الجرافات الإسرائيلية بدأت صباح اليوم الثلاثاء، بتجريف أراضٍ تابعة للبلدة، تمهيداً لشق طريق التفافي يربط عدة مستوطنات إسرائيلية.

وأوضح الحواري في تصريحات خاصة لـ "وكالة سند للأنباء" أن عدداً من آليات والجرافات الإسرائيلية وصلت في ساعات الصباح للسهل القريب من دوار "يتسهار"، وشرعت بعمليات تجريف واسعة.

وأشار إلى أن هذا التجريف يعني بدأ الاحتلال بالإجراءات العملية لشق الطريق الاستيطاني الذي قررت حكومة الاحتلال إقامته في نيسان/ ابريل الماضي، والذي بات يعرف بـ "التفافي حوارة".

ولفت إلى أن هذا الشارع يصل طوله الى أكثر من 7 كيلومتر، ويلتهم حوالي 450 دونماً، الغالبية العظمى منها تابعة لبلدة حوارة.

وتابع: "تواصل الارتباط الفلسطيني مع سلطات الاحتلال للاعتراض على قرار المصادرة، وبدأ تجريف الأراضي قبل انتهاء الـ60 يوم، وهي المهلة التي منحها الاحتلال للأهالي، غير أن الاحتلال ادعى أن المهملة انتهت منذ زمن".

وأكد الحواري على أن هذا الشارع يهدف لربط مستوطنات جنوب نابلس "شيلو" و"عيله" بمستوطنات الأغوار، وليس لخدمة الفلسطينيين والإسرائيليين ولحل أزمة السير، كما يزعم الاحتلال.

أضرار كثيرة

وحول الأضرار التي سيلحقها هذا الطريق الاستيطاني بحوارة كونها البلدة الأكثر تضرراً، قال الحواري: "هذا الشارع سيلحق خسائر كبيرة في الأراضي الزراعية المخصصة لزراعة البقوليات وسيقتلع ما بين 3-4 آلاف شجرة زيتون ولوز".

وأضاف الحواري أن هذا الشارع سيعمل على تقطيع أواصل البلدة، ويمنع التواصل الجغرافي بين شمالها وجنوبها".

وحسب رئيس البلدية فإن هذا الشارع سيهدم عدداً من المنشئات والأبنية التي ستعترض طريقه، من بينها منشار حجر ومتنزه يعتبر متنفساً لأهالي البلدة ووجه سياحية لكثير من المواطنين في نابلس ومحيطها.

وأشار الحواري أن الواقع التجاري لبلدة حوارة التي تعتبر عاصمة تجارية لجنوب نابلس سوف يتضرر، خاصة إذا علمنا أن حوالي 75% من المحالات التجارية هي لتجار من خارج البلدة.

وطالب الحواري المواطنين وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان بالتصدي لهذا الشارع الذي يهدف بالأساس لربط المستوطنات بشبكة طرق كبرى مخصصة للمستوطنين، تصل حتى مشارف نهر الأردن.