الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أردوغان: خروقات "بسيطة" لهدنة إدلب

حجم الخط
2899616601.jpg
أنقرة - وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن هناك خروقات "بسيطة" لاتفاق وقف إطلاق النار في منطقة إدلب، شمال غربي سوريا، من قِبل النظام السوري وداعميه من الميليشيات الطائفية.

ودعا أردوغان، روسيا إلى اتخاذ التدابير اللازمة مع النظام السوري لوقف تلك الخروقات.

جاء ذلك في كلمة خلال مشاركته في اجتماع الكتلة النيابية لحزب "العدالة والتنمية" بمقر البرلمان التركي في العاصمة أنقرة، اليوم الأربعاء.

وأفاد أردوغان في هذا الخصوص: "منذ الآن بدأ خرق وقف إطلاق النار بإدلب ولو بشكل بسيط، وننتظر من روسيا اتخاذ التدابير اللازمة حيال هذا الأمر".

وأضاف أن موافقة تركيا على وقف إطلاق النار المؤقت "ليست بسبب عجزها عن مواجهة النظام السوري والتنظيمات الإرهابية، بل لرغبتها في إيجاد حل لأزمة إدلب يمكن قبوله من كافة الأطراف".

وأوضح أن تركيا لن تكتفي بالرد المماثل على أصغر هجوم قد تتعرض له نقاط المراقبة التركية بسورية، بل سترد بقوة أكبر.

وتابع: "نراقب عن كثب تحشّد النظام السوري وداعميه من الميليشيات قرب خط وقف إطلاق النار، وسنوجه لهم ضربات قاسية حال مخالفتهم لوعودهم".

ولفت النظر إلى أن مدى التزام النظام السوري وداعميه من الميليشيات الطائفية باتفاق وقف إطلاق النار "ليس معلوما".

وأشار إلى أن العمليات التي أجرتها تركيا في إدلب بشكل فعلي طيلة شهر كامل وعملية "درع الربيع" التي أطلقتها هناك، كلها تعكس عزم أنقرة على منع التهديدات القائمة على الحدود التركية.

واستطرد: "أمن نقاط المراقبة التركية الموجودة في إدلب تأتي في مقدمة أولويات تركيا، وأن أنقرة تعمل حاليا على جعل وقف إطلاق النار في إدلب دائما".

ونوه إلى أن تركيا لا تنوي احتلال الأراضي السورية ولا مواجهة القوى الموجودة بالمنطقة، بل تسعى لحماية الحدود التركية وحماية حياة ملايين الأشخاص في إدلب.

واستدرك: "عازمون على إبعاد التنظيمات الإرهابية وقوات النظام الأسدي الطائفي عن حدودنا الجنوبية، والأسد الذي يقتل الأطفال والمدنيين تلقى درسا قويا في عملية درع الربيع ورأى بعينه قوة جيشنا".

ولفت الرئيس أردوغان النظر إلى أن تركيا بدأت بإنشاء منازل صغيرة في القسم الشمالي لمحافظة إدلب؛ بغية إيواء النازحين وتحسين ظروفهم المعيشية.

وأكد أن إنهاء الأزمة السورية "يكمن في إيجاد حل دائم يضمن وحدة أراضي هذا البلد، وعلى المجتمع الدولي بذل المزيد من الجهود في هذا الخصوص".

وصرّح أردوغان: "لا يمكن طمس وإخفاء الحقائق من خلال إطلاق اسم قسد أو ي ب ك على منظمة بي كا كا الإرهابية".

وأشار إلى أن اعتداءات الإرهابيين المتمركزين في منطقة تل رفعت ضد القوات التركية، بدأت تزداد في الآونة الأخيرة، وأن الجيش التركي يقوم بتحييدهم أينما وجدوا.

وأردف: "أدعو النظام السوري وداعميه إلى تحرير ثلث سورية من احتلال تنظيم ي ب ك/ بي كاكا الإرهابي، وعندما تتمكنون من ذلك، فإن حل الأزمة القائمة في إدلب وباقي المناطق سيكون سهلا".

وفيما يخص تعامل قوات الأمن في اليونان مع طالبي اللجوء المحتشدين على حدودها، قال أردوغان: "مواجهة السلطات اليونانية الأبرياء الساعين لمستقبل أفضل لهم وأولادهم بالرصاص والغازات عمل همجي بكل معنى الكلمة".

وأضاف: "لا يوجد أي فرق بين ما فعله النازيون وبين المشاهد المنتشرة على الحدود اليونانية".

وأردف: "سنواصل الإجراء الحالي في حدودنا (مع أوروبا) لغاية تلبية جميع تطلعاتنا بشكل ملموس بما في ذلك فتح فصول حرية التنقل وتحديث الاتحاد الجمركي والدعم المالي".

كما خاطب أردوغان دول الاتحاد الأوروبي قائلا: "تركيا لا تطلب الإعانة من أحد ولا تمد يدها لأحد، لكن مطلبنا الوحيد هو الوفاء بالوعود المقدمة لنا".

ودعا الرئيس التركي السلطات اليونانية إلى فتح أبوابها أمام طالبي اللجوء، مبينا أن غاية هؤلاء ليس البقاء في اليونان، وإنما الانتقال عبرها إلى باقي الدول الأوروبية.

ولفت إلى أن موجات الهجرة واللجوء نحو دول القارة الأوروبية ستزداد عبر البحر المتوسط، مع حلول أشهر الصيف.