الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"أسرى فلسطين": لا إصابات بـ "كورونا" بين الأسرى

حجم الخط
thumbgen.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأنه لم تسجل أي حالة إصابة بمرض كورونا بين الأسرى في سجون الاحتلال كافة.

وطمأن الناطق الإعلامي للمركز، رياض الأشقر، أهالي الأسرى الذين عاشوا الأيام الماضية حالة قلق شديدة على أبنائهم بعد نشر أخبار حول وصول المرض إلى السجون عبر أطباء أو سجانين بأن هذه المعلومات غير صحيحة.

وبين أن ما جرى من حالات عزل وحجر هي في أقسام المعتقلين الجنائيين سواء في سجني عسقلان أو المسكوبية .

وأضاف "الأشقر" بأن الاحتلال يخشى من وصول المرض إلى الأسرى ليس حرصاً على سلامتهم وصحتهم إنما خوفاً من انتقاله إلى مئات السجانين وعناصر الشرطة ومسئولي إدارة السجون الذين يتواصلون مع الأسرى عن قرب.

وأوضح أنه على الرغم من ذلك إلا أن إدارة السجون تتلاعب بالجانب النفسي للأسرى وذويهم، ولا تزال تماطل في توفير إجراءات السلامة والحماية و توفير مواد التنظيف والتعقيم اللازمة لمنع وصول المرض إلى السجون.

وأكد "الأشقر" بأن قرار تعليق زيارات الأسرى في الوقت الراهن أمر يمكن تقبله حفاظاً على صحة وحياة الأسرى من إمكانيه وصول المرض إلى السجون لفترة مؤقتة لحين انتهاء أزمة انتشار وتفشى مرض كورونا في المنطقة والسيطرة عليه، حفاظاً على أرواحهم وسلامتهم .

وطالب المنظمات الحقوقية والدولية كافة بمتابعة الأوضاع داخل السجون، وضمان قيام الاحتلال باتخاذ كافة إجراءات السلامة لمنع وصول المرض إلى السجون.

كما طالب بإجراء فحص طبى لكافة العاملين في السجون من الشرطة والجيش والمدنيين؛ للتأكد من خلوهم من الإصابة بفيروس كورونا، وكذلك توفير مواد التنظيف والتعقيم  اللازمة كإجراء احتياطي .

وأكد على ضرورة أن تعوض إدارة السجون الأسرى عن الزيارة بالاتصال هاتفياً بذويهم والاطمئنان عليهم كحل مقبول لحين عوده الزيارات بشكلها الطبيعي كحق من حقوق الأرسى الثابتة والتي نصت عليها كافة  الاتفاقيات الدولية.