الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خلال أسبوع..

خاص سيناريو متوقع.. حكومة إسرائيلية ضيقة برئاسة "غانتس"

حجم الخط
بيني غاتنس.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

بدأ رئيس حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، اليوم الاثنين، مشاوراته مع الأحزاب الإسرائيلية لتشكيل الحكومة المقبلة بعد تكليفه رسميًا الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بهذه المهمة.

وكشف النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي سعيد الخرومي، عن المعطيات المرتبطة بحراك تشكيل "غانتس" لحكومته، بعد تسميته من القائمة المشتركة.

وقال "الخرومي" لـ" وكالة سند للأنباء": "يجب أن يحصل غانتس على دعم 61 عضو كنيست، بينهم نواب القائمة المشتركة، ليتمكن من تشكيل الحكومة"، متوقعًا أن يبدأ "غانتس" بتشكيل حكومة ضيقة في غضون أسبوع، وتعمل لفترة وجيزة تصل لست أشهر ثم يقوم بتوسعتها.

وبيّن أن الأحزاب في هذه الفترة تبدأ بعرض شروطها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لافتًا إلى أن القائمة المشتركة تسعي لتحقيق مطالب الجمهور الفلسطيني وإزاحة العنصريين عن الحكم.

واستبعد النائب العربي، فكرة انضمام "القائمة المشتركة" للحكومة المزمع تشكيلها من "غانتيس"، مستطردًا: "بشروطنا الخاصة يمكن دعمها من الخارج".

واعتبر تكليف "غانتس" من رئيس الدولة بتشكيل الحكومة، فرصة "لن يُفرط بها رئيس حزب أزرق أبيض".

وحول خروج بنيامين نتنياهو من رئاسة الوزراء، وضّح أن هذه الخطوة ستجعله رئيسًا للمعارضة ولحزب الليكود، كما أن ذلك سيُسرع من عملية محاكمته بحيث تصبح جلساتها يومية بدلا منها مرة في الأسبوعين.

وأشار "الخرومي" إلى فرصة إقرار قانون يحصن "نتنياهو" من المحاكمة لم تعد قائمة.