الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

استطلاع: انتخابات جديدة تُمكن "تتنياهو" من تشكيل حكومة ضيقة

حجم الخط
نتنياهو.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي أن حزب الليكود يحافظ على تصدره في انتخابات تجري اليوم، بينما يتراجع تمثيله البرلماني.

في حين بيّنت نتائج الاستطلاع أن زعيم الليكود، بنيامين نتنياهو، سيتمكن من تشكيل حكومة يمينية ضيقة، في ظل تراجع منافسيه.

جاء ذلك في استطلاع الذي أجراه معهد "بانلز بوليتكس" لصحيفة "معاريف"، وشمل عينة مكونة من 527 شخصا، بنسبة خطأ تصل إلى 4.4%، ونشر اليوم اليوم الخميس.

ووفق الاستطلاع، فإن كتلة اليمين التي تضم الليكود وشركائه الطبيعيين (اتحاد أحزاب اليمين المتطرف "يمينا" والأحزاب الحريدية) تحصل على 63 مقعدا في الكنيست، من أصل 120.

وتأتي نتائج الاستطلاع فيما تتواصل أزمة الميزانية الإسرائيلية، حيث تقف حكومة الليكود و"أزرق أبيض"، أمام 5 أيام حاسمة، قد تنتهي بحل الكنيست، والتوجه إلى انتخابات جديدة هي الرابعة خلال عام ونصف العام.

وصادق الكنيست الإسرائيلي قد صادقت، الاثنين الماضي، بالقراءة الأولى على مشروع قانون تأجيل الميزانية لمدة 100 يوم، ولكن ينبغي المصادقة على مشروع القانون، بالقراءتين الثانية والثالثة، حتى يصبح نافذا.

ويلزم القانون الإسرائيلي الحكومة، بتقديم ميزانية عامة في غضون 100 يوم من تشكيلها، غير أن خلافات "نتنياهو" و"غانتس" حول قانون ميزانية لم تتوقف؛ إذ يطرح الأول تقديم الحكومة ميزانية لمدة عام، ولكن الأخير يصر على ميزانية لعامين.