الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

بسبب كورونا

"أونروا": مستعدون لتقديم العلاج لجميع فلسطيني لبنان

حجم الخط
بيروت -وكالات

أعلنت وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" عن استعدادها لتقديم المساعدة إلى جميع لاجئي فلسطين المقيمين في لبنان، والذين يحتاجون إلى إجراء فحص أو الخضوع لعلاج فيروس كورونا.

وجاء ذلك استجابة لحالة الطوارئ بسبب فيروس كورونا COVID-19.

وطالب مدير شؤون الأونروا في لبنان كلاوديو كوردوني، في بيان صحفي، أي لاجئ فلسطيني يعاني من أعراض مثل الحمّى والسعال وضيق التنفس، الاتصال بوزارة الصحة العامة على الرقم الساخن 1214 أو 76592699، وفقًا للإجراء المعتمد لأي شخص مقيم في لبنان.

ويقوم موظفو الخط الساخن بتقييم حالة الشخص وبناء عليه يقرروا ما إذا كانت تدعو الحاجة لنقله إلى مستشفى رفيق الحريري في بيروت المعتمد حالياً من قبل الوزارة، لإجراء الفحص المخبري.

وأوضح كوردوني أنه بعد الاتصال بالخط الساخن، سيطلب من المتصلين الاتصال بمسؤول الصحة في الأونروا في منطقة إقامتهم، وإبلاغه بالتعليمات التي تتلقونها عبر الخط الساخن أو أي مشاكل قد يواجهونها.

وأشار إلى أن إدارة قسم الصحة في الأونروا وضعت نظاماً للاتصال المباشر مع مستشفى رفيق الحريري لتسهيل الأمور.

وبين أنه في حال دعت الحاجة لنقل أي شخص إلى مستشفى رفيق الحريري لإجراء الفحص المخبري، ستنقل الحالة المشتبه بها من الفلسطينيين الموجودين داخل المخيمات إلى مستشفى الحريري أو أي مستشفى آخر قد تعتمده وزارة الصحة العامة في وقت لاحق.

أما بالنسبة الى اللاجئين الفلسطينيين المقيمين خارج المخيمات سيتم اعتماد نفس طريقة الاتصال بالرقم الساخن والترتيبات المذكورة أعلاه، وسيتولى الصليب الأحمر اللبناني عملية النقل الى المستشفى.

وقال كوردوني إن الأونروا ستغطي كلفة الفحوصات المخبرية فقط للحالات التي يتم تحويلها عبر الخط الساخن الى المستشفى المعتمد وبالتنسيق مع مسؤول الصحة في المنطقة.

أما بالنسبة للذين يرغبون  بإجراء الفحص من تلقاء نفسهم، فإن الأونروا لا تغطي هذه التكلفة.

وأضاف أن الوكالة سوف تطبق سياسة الاستشفاء المعتمدة حالياً بالنسبة للاجئين الفلسطينيين المصابين بفيروس كورونا، مع دعم إضافي من قبل سفارة فلسطين في لبنان التي لها فائق الامتنان.

 وشدد على ضرورة إتّباع إجراءات الوقاية الضرورية لا سيما غسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرّر، واحترام قاعدة التباعد بين الأشخاص، وعدم الخروج من المنزل الا للضرورة القصوى.

وأوصى بأهمية  إيلاء اهتمام خاص بالمسنّين والحوامل والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو أي مشاكل صحية.