الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"غوتيريش": الوضع في ليبيا لا يسير على ما يرام

حجم الخط
أنطونيو غوتيريش.jpg
نيويورك - وكالات

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الاثنين، أن الوضع لا يسير على ما يرام في ليبيا رغم الهدنة التي أعلنت مؤخرا هناك.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الأمين العام مع الصحفيين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية، أن قوات اللواء متقاعد خليفة حفتر هاجمت محور عين زارة جنوبي طرابلس، رغم إعلانها السبت الموافقة على هدنة إنسانية للتركيز على جهود مكافحة فيروس كورونا.

وأعلن الناطق باسم قوات الوفاق محمد قنونو، في تصريح صحفي، أن حصيلة قتلى قصف ميليشيات حفتر بلغ 6، بينهم نساء، إضافة إلى 6 إصابات، بينهم أطفال خلال 48 ساعة من إعلان حفتر عن وقف كاذب لإطلاق النار.

وطالب غوتيريش بوقف فوري للصراعات المسلحة في جميع أنحاء العالم، والعمل على إنشاء ممرات للمساعدات المنقذة للحياة، لمواجهة فيروس كورونا.

وقال: "سيتحدث كل ممثلي الأمين العام المعنيين مع الأطراف المعنية وسيحاولون خلق ديناميكية عالمية حتى تتمكن جميع البلدان من الضغط على أطراف الصراعات في كل مكان لوقف القتال".

وبين غوتيريش أن هذه هي الطريقة الوحيدة لمعالجة تلك المواقف خاصة وأن الأطراف عنيدة للغاية في عدم الإذعان للحاجة إلى وقف إطلاق النار والجميع يعلم أنه لا يوجد حل عسكري.

وأشار إلى أن استمرار القتال يزيد من المعاناة ويجعل التعامل مع فيروس كورونا أكثر صعوبة الآن.

وأضاف "سنطلق الأربعاء نداء إنساني بقيمة ملياري دولار للسماح لنا بالحصول على استجابة إنسانية أكثر فعالية فيما يتعلق بمكافحة كورونا، وقد أرسلت للتو رسالة إلى قادة مجموعة العشرين لحشد الجهود لمكافحة الفيروس".

وتابع "نحن بحاجة كذلك إلى تعبئة الموارد المالية للسماح للبلدان النامية نفسها لتكون قادرة على الحصول على استجابة اقتصادية واجتماعية كافية لمعالجة الأزمة".