الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"يديعوت": الوضع في غزة يسير إلى التصعيد

حجم الخط
9245ae332254df64d3e78e60b69e61f8.jpg
غزة-وكالة سند للأنباء

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، أن الوضع في قطاع غزة يسير إلى التصعيد أكثر منه إلى الهدوء.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، إن الأسابيع الأخيرة شهدت محادثات غير مباشرة بين إسرائيل وحماس في القاهرة ، يديرها رجال المخابرات المصرية.

وحسب الصحيفة فإن الهدف من المحادثات هو تحقيق أطول فترة هدوء ممكنة بين إسرائيل وحماس مقابل تحسين الوضع الاقتصادي في قطاع غزة.

وأشارت إلى أن "حماس" وإسرائيل تتبادلان الاتهامات حول عدم الوصول لاتفاق؛ فحركة حماس لديها ورقة ضغط تتمثل بالجنود الأسرى لديها؛ فيما إسرائيل لديها ورقة ضغط تتمثل بالمنحة القطرية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة على المفاوضات قولها: "عندما يتعلق الأمر بالجهود المبذولة للتوصل إلى صفقة أسرى، فإن حماس بالكاد تبتعد عن موقفها ولا تظهر مرونة تؤدي إلى انفراج".

وأضافت: "وعلى الرغم من أنها تحركت قليلاً في اتجاه المطالب الإسرائيلية، فيما يتعلق بالموقف الذي قدمته في بداية المفاوضات، فقد وصفت المصادر ذلك بأنه تحول بسيط فقط".

وأفادت الصحيفة بأن إسرائيل مصرة على أن إعادة إعمار قطاع غزة وتطويره لن يتم إلا مقابل حل قضية الجنود الأسرى لدى المقاومة. 

ورأت الصحيفة أن إسرائيل وحماس أقرب إلى مواجهة عسكرية من تحقيق هدوء وترتيبات، لاسيما وأن الحركة في الأيام الأخيرة، بدأت حماس تشير بقوة أكبر، إلى أنها تتجه نحو تصعيد تدريجي قد يؤدي إلى جولة أخرى من القتال.