الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

صحيفة أمريكية: غانتس يسير على خطى نتنياهو وفي غزة يختلفان

حجم الخط
CRebn.jpg
القدس المحتلة - وكالات

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن الجنرال المتقاعد بيني غانتس في حال توليه منصب رئيس الوزراء في إسرائيل، سيسير على خطى بنيامين نتنياهو من حيث السياسية الخارجية.

واستدركت الصحيفة في تقرير لها اليوم السبت: "ولكنهما (نتنياهو وغانتس) يختلفان في ملف قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس".

واعتبرت أن غانتس، يسير على طريق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو نفسه في تقوية تحالف البلد مع الولايات المتحدة وتأمين حدوده ومواجهة إيران في وقت الأزمات بالشرق الأوسط.

ونوهت إلى أن غانتس "تعهد بتوجيه مسار أكثر توحيدًا للمجتمع الإسرائيلي وتقليص مكانة الدين في الحياة اليومية وتركيز قدر أقل من السلطة في يد رئيس الوزراء".

ولفتت النظر إلى أن "أي حكومة بقيادة غانتس، إذا ما تشكلت، يمكن أن تكون لها انعكاسات على علاقات إسرائيل باليهود الأمريكيين وأي مفاوضات سلام مستقبلية مع الفلسطينيين".

وأضافت: "مثل هذا التحالف سيعيد رئاسة الوزراء أيضًا إلى قبضة شخصية عسكرية إسرائيلية مشهورة".

وذكرت "وول ستريت" أن غانتس أيّد بشدة حملة نتنياهو ضد إيران التي شنت فيها إسرائيل ضربات ضد مواقعها ومواقع حلفائها في سورية والعراق ولبنان.

ونقلت عن محللين قولهم إن على غانتس إيجاد وسيلة للحكم بطريقة ما مع حزب نتنياهو الليكود، لكن التوصل لهذا الترتيب سيكون تحديًا.

وقال أستاذ العلوم السياسية في الجامعة العبرية بالقدس روفن هازان، "حجر العثرة هو إما أن يتخلص الليكود من نتنياهو أو أن يضطر غانتس لتحمله".

ورأى أن الاختلاف بين غانتس ونتنياهو، كما قال رئيس وزراء السلطة الفلسطينية محمد اشتية يوم الثلاثاء، مثل الاختلاف "بين بيبسي كولا وكوكا كولا".

وأشارت الصحيفة إلى ما قاله غانتس في فبراير إنه سيطرح أي انسحاب إسرائيلي من الضفة الغربية للتصويت العلني وسيتطلع إلى اتخاذ خطوات من جانب واحد إذا لم يُتوصل إلى اتفاق سلام.

وصرّح وقتها: "إذا اتضح أنه لا توجد وسيلة للوصول إلى سلام في هذا الوقت فسنشكل واقعا جديدا".

وألمحت الصحيفة إلى أمر واحد اختلف فيه غانتس عن نتنياهو وهو غزة، حيث إنه حث على رد عسكري أشد قوة على صواريخ حماس والبالونات المشتعلة.

ونوهت إلى أنه هو الذي قاد الجيش الإسرائيلي خلال حرب 2014 مع غزة، عندما شنت إسرائيل غارات جوية على القطاع في يوليو، وهجومًا بريًا لتدمير عشرات الأنفاق.