#افضح تضبط أسعار السوق بغزة في زمن كورونا

حجم الخط
jvuUu.jpg
غزة-وكالة سند للأنباء

مع ارتفاع بعض السلع والمنتجات في قطاع غزة في زمن "كورونا"، نتيجة قيام بعض التجار برفع الأسعار على منتجات أساسية انطلقت حملات شعبية على "فيسبوك" بعنوان #افضح ترفض الاستغلال وتدعو الجهات المختصة لاتخاذ إجراءات رادعة ضدهم. 

ولاقت الحملة التي تفاعل معها المواطنون في قطاع غزة استجابة سريعة من الجهات المختصة التي اتخذت مجموعة إجراءات لمنع الاحتكار والاستغلال ورفع الأسعار، كان أبرزها اعتقال أحد التجار، وتوقيع تعهدات قانونية لـ 40 تاجراً.

وعلى إثر ذلك بادر العديد من التجار بالقطاع للتأكيد على أنهم لن يرفعوا الأسعار على المستهلكين، وأنهم بصدد تقديم تسهيلات في ظل حالة الهلع والذعر التي يعيشها المجتمع الفلسطيني نتيجة الوباء العالمي، فايروس "كورونا".

شركات ترفض رفع الأسعار

مدير المشتريات في سوبر ماركت عرفات في رفح جنوب القطاع محمود عرفات، يؤكد في حوار أجراه مع "وكالة سند للأنباء"، أن أسعار المنتجات ثابتة ولن تتغير رغم محاولات بعض التجار رفع أسعارها.

ويقول عرفات إن إدارة السوبر ماركت رفضت قيام شركة صالح رزق فدعوس برفع أسعار جبنة "الفيتا جريم لاند" من 40 شيقل لسعر الكرتونة الواحدة إلى 48 شيقلا، مشيراً إلى أنهم رفضوا كذلك بيع سعر كرتونة البيض ورفع سعرها إلى 12 شيقلاً.

شركة الصقر الذهبي "أبو العوف" وهي مختصة ببيع المواد الغذائية أكدت أن منتجاتها للمواطن بغزة تقدم كما هي دون تغيير أبو تبديل باستثناء قيام أحد الموزعين الفرعيين برفع أسعار الورق المعطر للتجار.

مراسل "سند" تواصل مع مدير المبيعات في الشركة محمد أبو سمرة، والذي أكد أن رفع أسعار الورق تم دون علم الشركة؛ نتيجة أن الرفع تم من أحد الموزعين وليس من قبل مندوبي الشركة الرئيسيين.

أبو سمرة أكد أن الشركة تابعت شكاوى بعض المواطنين عبر "الفيسبوك"، وأن جميع أسعارها ستصل للمستهلك دون تغيير.

الأسعار في السوق ضبطت

سوبر ماركت أبو دلال في مخيم النصيرات أكد أن العديد من التجار حاولوا رفع الأسعار على بعض الأصناف؛ بحجة ارتفاع سعر الدولار، منبهاً إلى أنه تم رفض حدوث أي ارتفاع على الأسعار بأي حال من الأحوال.  

عضو مجلس إدارة السوبر ماركت يسري أبو دلال يقول لـ "وكالة سند للأنباء"، إنه تم إيقاف العديد من الطلبيات، وحدثت إشكاليات مع بعض التجار بشأن ذلك، مشيراً إلى بعضهم حاول أن يتراجع عن بعض الاتفاقيات المبرمة مسبقاً.

أبو دلال يشدد على أن الحملة الالكترونية التي أطلقها النشطاء والصحفيون على وسائل التواصل الاجتماعي كان لها دور كبير في ضبط الأسعار في السوق، لافتاً إلى أن مجلس الإدارة وبالتنسيق مع بلدية النصيرات يدرس حالياً إجراءات جديدة لتوصيل المنتجات للمنازل لو استمرت أزمة كورونا لأكثر من ذلك.

حملة إعلامية نجحت

الصحفي محمد عثمان يؤكد أن الحملة الالكترونية ضد التجار يجب أن تستمر في ضوء قيام بعض تجار غزة باستغلال احتياجات الجمهور الفلسطيني لاسيما في ظل الوضع الاقتصادي الصعب نتيجة استمرار الحصار الإسرائيلي.

ويشير عثمان أثناء حديثه مع "سند للأنباء" إلى أن الحملة نجحت في ملاحقة التجار المستغلين، ما دفع كثيراً من التجار للمبادرة والتأكيد على أنهم لن يرفعوا الأسعار وأنهم سيقدمون تسهيلات للمواطنين في غزة.

جهود مشتركة

المختص في الشأن الاقتصادي محمد أبو جياب، يقول إن بعض التجار في القطاع استغلوا انشغال القطاع بفايروس "كورونا" وذهبوا باتجاه التلاعب بالأسعار في محاولة لتعظيم أرباحهم على حساب معاناة الشعب الفلسطيني بغزة.

وقال أبو جياب في حديث مع مراسل "وكالة سند للأنباء"، من غير المقبول أن يرفع التجار أسعار السلع تحت أي مبرر في هذه الظروف العصيبة، مشدداً على أهمية أن تستمر الجهات الرسمية في غزة بمتابعة الأسواق.

وأوضح أبو جياب أن هذه الجهات استجابت للحملة الجماهيرية على موقع "فيسبوك"، وحققت أمرين مهمين: الأول اعتقال أحد أهم التجار وتوقيع تعهدات للبعض، وترسيخ مبدأ التسعيرة الثابتة في المحلات التجارية.

ويؤكد أن تظافر الجهود بين المستويين الشعبي والحكومي لها دور كبير في ضبط حالة التلاعب بالأسعار.

تعهدات لـ 40 تاجرا

وزارة الداخلية في قطاع غزة وعلى لسان المتحدث باسمها إياد البزم قال إنه تم توقيع تعهدات قانونية لـ 40 تاجراً تلاعبوا بالأسعار، مشيراً إلى اعتقال التاجر "صالح رزق فدعوس" بعد تحرير عدة محاضر ضبط بحقه بسبب تلاعبه بالأسعار.

ودعا البزم التجار لأن يقفوا عند مسؤولياتهم في هذه المرحلة الحساسة، وأن يشكلّوا صمام أمان غذائي لأبناء شعبهم.

إجراءات حكومية رادعة

من جهته قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، إنه تم توقيف تجار مستغلين على ذمة النيابة، وكذلك تحرير 43 محضر ضبط ومخالفة لتجار.

وأثنى معروف بحملة #افضحهم الإلكترونية ودورها المجتمعي المهم في إسناد الجهد الحكومي في محاربة التجار المستغلين.

النيابة العامة حذرت أصحاب المصالح من الاستغلال برفع أسعار واحتكار السلع بكافة أصنافها، مؤكدة أن النائب العام أصدر تعليماته للنيابات الجزئية في محافظات غزة، بمباشرة التحقيقات الجزائية بحزم وصرامة، في وقائع الاستغلال ورفع الأسعار والاحتكار.

وأوضحت النيابة في بيان صحفي، أن النائب العام أصدر تعليماته لمأموري الضبط القضائي، وخاصة مباحث التموين، بالمتابعة والبحث عن كافة التجار الذين يستغلون الظروف الاستثنائية الراهنة، وإحالتهم إلى النيابة العامة فوراً، لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم دون تهاون.