الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

الكشف عن مخطط تهويدي يخترق أحياء القدس ويصل لتخوم الأقصى

حجم الخط
20200604004513.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

كشف "المركز العربي" للتخطيط البديل، النقاب عن مخطط تهويدي بدأ الاحتلال التحضير له في فترة الطوارئ التي تم الإعلان عنها مؤخرًا من قبل الحكومة الإسرائيلية.

ولفت النظر في بيان صحفي له، إلى أن المخطط لبناء خطي سكة حديد تربط التجمعات اليهودية بتخوم المسجد الأقصى المبارك.

وأشار المركز إلى أنه تم الإعلان عن قرار ما تسمى اللجنة القُطرية للبنى التحتية في دولة الاحتلال بتنفيذ مشروعين للسكة الحديد.

وأوضح: "الأول يتعلق ببناء نفق سكة تحت الأرض يصل ما بين الجزء الغربي من مدينة القدس ومنطقة باب المغاربة وصولًا إلى تخوم المسجد الأقصى، والثاني سكة حديد فوق الأرض تجوب أحياء القدس المختلفة".

ولفت النظر إلى أن وزارة مواصلات الاحتلال فرضت قيودًا لتجميد إمكانية استصدار أي رخص بناء وتنفيذ أي أعمال ضمن حدود هذه المخططات والتي ستكون على حساب أراضي المواطنين وممتلكاتهم.

وبيّن أنّ النفق المزمع بناؤه يخترق الأحياء المقدسية في الجزء الشرقي من المدينة في باطن الأرض، وتحديدًا أحياء البلدة القديمة وسلوان وأبو طور.

واستدرك المركز العربي: "ستكون لهذا النفق تأثيرات جمّة على مجالات حياتية عديدة تخص هذه الأحياء".

وتابع: "لا بدّ من التذكير بأن مشروع بناء نفق القطار تحت الأرض وصولًا إلى مشارف الحرم الشريف وحيّ سلوان ينضم إلى سلسلة مشاريع غامضة وخطيرة أخرى يتم تنفيذها بالخفاء في هذه المنطقة الحساسة".

وأفاد بأن من أبرز هذه المشاريع؛ "نفق الهيكل" الذي يمتدّ تحت أحياء البلدة القديمة ويهدد سلامتها واستقرارها، ومشروع "مدينة داوود" الذي تهدد منشئاته المختلفة حيّ سلوان ومنطقة باب المغاربة.

وذكر أن مسار نفق القطار المقترح ضمن هذا المشروع يقع تحت مسار خط السلال الطائرة "التلفريك"؛ الذي تمت المصادقة عليه عام 2019، والذي يصل غربي القدس بالمسجد الأقصى لتسهيل عمليات اقتحام المستوطنين.