الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

نتنياهو: سنضم مناطق في الضفة الغربية خلال شهرين

حجم الخط
9CXAO.jpeg
القدس - وكالة سند للأنباء

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه واثق من ضم مناطق جديدة من الضفة الغربية إلى "السيادة الإسرائيلية" خلال شهرين، وفقًا للقناة الـ "12".

وصرّح نتنياهو، بأن "الولايات المتحدة ستمنح إسرائيل موافقتها خلال شهرين للمضي قدما في الضم الفعلي لأجزاء من الضفة الغربية، إضافة إلى أمله بضم الأغوار المحاذية للأردن".

وكان نتنياهو، لدى إعلانه الاتفاق مع منافسه بيني غانتس الأسبوع الماضي لتشكيل حكومة وحدة، قد حدد الأول من تموز/ يوليو لبدء مناقشات في الحكومة بشأن بسط سيادة إسرائيل على المستوطنات.

وطبقا لاتفاق نتنياهو وغانتس، فإن مثل هذه الخطوة تتطلب الاتفاق مع واشنطن.

وفي رسالة مصورة أمس الأحد موجهة لجماعة مسيحية مؤيدة لإسرائيل في أوروبا، وصف نتنياهو الخطة الأمريكية للسلام "صفقة القرن" بأنها وعد بالاعتراف بسلطة إسرائيل على أراضي مستوطنات الضفة الغربية.

وقال نتنياهو للجنة الأوروبية: "في غضون شهرين من الآن، أنا على ثقة من أن هذا الوعد سينفذ".

والأربعاء، قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في تصريح صحفي إن بلاده تعتبر ضم أراضٍ من الضفة الغربية "قرار يعود إلى إسرائيل".

ومنذ توليه رئاسة البيت الأبيض، اعترف ترمب بسيادة إسرائيل على مدينة القدس المحتلة ومرتفعات الجولان.

وجاء الاعتراف الأمريكي رغم تعارض ذلك مع القانون الدولي والقرارات الأممية، التي تعتبر الأراضي العربية التي سيطرت عليها إسرائيل عام 1967 أراضي محتلة.

والإثنين الماضي، وقّع نتنياهو (زعيم حزب الليكود)، ورئيس تحالف "أزرق أبيض"، بيني غانتس، اتفاقًا لتشكيل حكومة وحدة طارئة، يتناوب كل منهما على رئاستها، على أن يبدأ نتنياهو أولًا لمدة 18 شهرًا.

ويقضي الاتفاق أيضًا بالبدء في طرح مشروع قانون لضم غور الأردن والمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، مطلع يوليو/ تموز المقبل.

وفي 28 يناير/ كانون ثاني 2020، أعلن ترمب "صفقة القرن" التي تتضمن إقامة دويلة فلسطينية في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل، والأغوار تحت سيطرة تل أبيب.

ويقول مسؤولون فلسطينيون إنه بموجب الخطة الأمريكية، فإن إسرائيل ستضم 30-40 بالمئة من مساحة الضفة، بما في ذلك كامل القدس.