الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

نصائح لتشجيع طفلك على القراءة

حجم الخط
reading-3-1.jpg
دبي-وكالات

منحنا فترة الحجر الصحي الكثير من الوقت مع أطفالنا، هذا الوقت يجب عدم إهداره دون فائدة، واستغلاله من أجل تنمية مهارات الطفل، والإضافة إلى شخصيته وتفكيره، وأفضل طريقة لتحسين شخصية الطفل، وملء فراغ يومه وإمتاعه في نفس الوقت هي القراءة.

 وفي ما يلي، 7 نصائح لتحفيز طفلك على القراءة وتحويل فترة الحجر الصحي إلى فترة ممتعة ومفيدة:

1- خصّصي مكاناً في المنزل للقراءة

اختاري مكاناً مريحاً وهادئاً، ويحب طفلك الجلوس فيه، على أن يكون بعيداً عن الإزعاج أو أي نوع من الضوضاء، واجعليه مخصصاً للقراءة فقط، بحيث تصبح القراءة طقساً يومياً لطفلك.

2- اقرئي الكتاب قبل قراءته مع طفلك

تعرّفي إلى محتوى القصة أو الكتاب قبل قراءته مع طفلك، ليتكوّن لديكِ تصوّر واضح عنها، وما تحمله من أحداث، ثم حاولي قراءتها بأسلوب تمثيلي وشيق مع تغيير في نبرة الصوت مع  الشخصيات والأحداث المختلفة، لجذب انتباه طفلك وضمان إمتاعه.

3- اجعلي طفلك يختار الكتب التي يرغب في قراءتها

ناقشي مع طفلك غلاف الكتاب قبل البدء بقراءته واستمعي لتصوّره عن القصة وأحداثها، لذا من المهم أن الكتب ذات الأغلفة الجذابة والمفعمة بالرسوم والألوان النابضة بالحياة، وقد تكون هذه أيضاً فرصة لتعريف طفلك على أسماء الكتاب والرسامين.

5- ناقشي محتوى الكتاب مع طفلك

من المهم مناقشة محتوى الكتاب مع طفلك وأخذ رأيه بمجريات وأحداث القصة، والتعرّف إلى انطباعاته عما منحكِ فرصة التعرّف إلى توجّه وأفكار طفلك وكيف يتعامل مع الأمور المختلفة، وقد تلفت انتباهك هذه المناقشة إلى فكرة في عقل طفلك تستدعي التعامل معها.

6- اجعلي طفلك يرسم بعد قراءة القصة

القراءة تفتح ذهن طفلك، والرسم يقدم له مساحة للتعبير عن الذات واستخدام الألوان بنحو إبداعي، لذا شجّعي طفلك على الرسم، والتعبير الإبداعي عما يدور في رأسه بعد قراءة القصة.

7- اجعلي طفلك يروي لكِ القصة

امنحي طفلك فرصة ممارسة دور الراوي، هذا يشعره بالثقة والمسؤولية ويحفّز فيه الكثير من القدرات والمواهب، كما ينمي مهارات التواصل لديه ويطور شخصيته  ويمنحه حضوراً متميزاً في المستقبل.