الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

لمواجهة كورونا

صحيفة: إسرائيل ستقرض السلطة 800 مليون شيكل الأحد المقبل

حجم الخط
EZA6z.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

من المقرّر أن يحوّل الاحتلال الإسرائيلي، بدءًا من يوم الأحد المقبل، قرضًا للسلطة الفلسطينيّة تصل قيمته إلى 800 مليون شيكل، بحسب ما ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم".

ونقلت الصحيفة عن وزير المالية الإسرائيلية موشيه كحلون قوله، إن "رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وجهه بإقراض الفلسطينيين 800 مليون شيكل.

وأشار "كحلون" إلى أن الاتفاق بين الاحتلال والسلطة سيُوقّع يوم الأحد المقبل، على أن يُمنح القرض على دفعات خلال الأشهر المقبلة.

وادّعى كاحلون أن القرض هي دفعة مسبّقة لضرائب المقاصّة التي سيجبيها الاحتلال خلال الأشهر المقبلة.

وحسبما ما أوردت فإن الحكومة الإسرائيليّة أوضحت للمحكمة العليا أنّ أزمة كورونا أدّت إلى تراجع حادّ في عائدات السلطة الفلسطينيّة، بما في ذلك عائدات المقاصّة التي يجبيها الاحتلال للسلطة.

وأشارت الصحيفة إلى أن القرار تم التوصل إليه بالتنسيق مع وزير الجيش الإسرائيلي نفتالي بينت، ورئيس مجلس الأمن القومي مئير بن شبات.

وبينت الصحيفة أن القرار جاء بطلب من السلطة الفلسطينية وذلك على ضوء الأزمة المالية التي تعانيها في ظل انخفاض إيراداتها مع انتشار فيروس الكورونا.

في حين سيتم تحويل المبلغ على دفعات شهرية وعلى مدار عدة أشهر، وسيتم استرداد المبلغ بعدها من عائدات الضرائب الفلسطينية.

الشهر الماضي، كشف وزير المالية في الحكومة الفلسطينية شكري بشارة، عن مباحثات مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي بشأن أموال المقاصة.

وأشار بشارة إلى أن المباحثات تأتي لضمان تحويل مبلغ شهري يعادل قيمة عائدات المقاصة (500 مليون شيكل) خلال الفترة المحددة لموازنة الطوارئ، على مدى الأشهر الستة المقبلة.

وقال بشارة، في لقاء مع الصحفيين عبر الفيديو، إن انخفاضا حادا طرأ على إيرادات الحكومة الفلسطينية بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا، متوقعا أن يصل التراجع في هذه الإيرادات إلى 60-70%.