الساعة 00:00 م
الأحد 19 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.69 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

"كورونا" قد يؤدي لفشل كلوي

حجم الخط
ألمانيا - وكالات

لاحظ الأطباء ارتفاع عدد حالات الفشل الكلوي بين المصابين بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19، خاصة ممن ظهرت عليهم أعراض شديدة، فكيف يؤثر فيروس كورونا على الكليتين؟

يصيب فيروس كورونا المستجد الجهاز التنفسي للإنسان، إلا أنه يترك أثاره على جميع أعضاء جسم المصاب.

ووفقاً لمجلة "شبيغل" الألمانية، اكتشف الأطباء تسبب كورونا في أضرار للقلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى مهاجمة الفيروس للمخ والجهاز العصبي للإنسان.

ولم تظهر تقارير عن تسبب فيروس كورونا في ضرر للكليتين في الحالات التي تصاحب فيها الإصابة بالمرض أعراض خفيفة أو متوسطة، حتى هذه اللحظة.

بينما الذين يصابون بأعراض شديدة، وجد الأطباء أن الفيروس يسبب أضرارا شديدة للكليتين.

ويقول رئيس الجمعية الألمانية لطب الكلى، يان كريستوف غاله إنه تقريبا جميع مرضى كورونا الذين أصيبوا بالتهاب رئوي وتعينت استعانتهم بجهاز تنفس صناعي، أصيبوا أيضا بمشاكل في الكلى.

ويظهر هذا الضرر في نتائج اختبارات وظائف الكلى التي تكشف عن تغير في بعض النسب، وهو ما يعني أن الكليتين لا تستطيعان القيام بوظائفهما بشكل كامل.

فيما أوضح اختصاصي أمراض الكلى في كلية الطب بجامعة ييل الأمريكية، ألان كليغر، أنه تم رصد عينات من الدم والبروتين في البول لدى نصف الحالات التي دخلت إلى المستشفى، وهو مؤشر مبكر على حدوث ضرر للكليتين.

وتم تسجيل مضاعفات شديدة عند 14% إلى 30% من هذه الحالات في نيويورك وفي ووهان الصينية، لدرجة احتاج معها هؤلاء المرضى لغسيل كلوي، بحسب ما قال كليغر.

وبين كليغر أن أعداد المصابين بالفشل الكلوي جراء كورونا في وحدات الرعاية المركزة أصبحت كبيرة بشكل غير معهود، مما اضطر هذه الوحدات في نيويورك إلى زيادة عدد العاملين فيها وطلب متطوعين من المدن الأخرى لإجراء الغسيل الكلوي للمرضى.

وفي السياق نفسه، حذرت "نيويورك تايمز" من حدوث أزمة في معدات الغسيل الكلوي قريبا بسبب ارتفاع عدد الحالات المصابة بشكل سريع.