الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاص "السعود": الأردن يتعرض لضغوط لم تمر في تاريخه

حجم الخط
عمان - وكالة سند للأنباء

قال مسؤول لجنة فلسطين بالبرلمان الأردني يحيى السعود، إن الأردن يتعرض لضغوط سياسية واقتصادية لم تمر في تاريخه، لدفعه للرضوخ والقبول بالرؤية الأمريكية للحل.

وأوضح السعود في تصريح خاص لـ"وكالة سند للأنباء"، أنّ الضغوط تمارس على المملكة من الولايات المتحدة بهدف انصياعه لقرارات إسرائيل.

واستشهد بتصريحات للملك الأردني، الذي أكدّ أنه يتعرض شخصيا للضغوط إضافة إلى الضغوط التي تمارس على الدولة من الناحية الاقتصادية خاصة مع ظروف كورونا التي يمر بها.

وذكر أن تصريحات الملك الأردني الذي أعلن فيها أن ضم الأغوار سيؤدي إلى صدام مع المملكة، دليل أن "لغة الملك دليل على نفذ صبره، وعلى الاحتلال أن يعرف حجم غضبه!"

ونبه إلى خطورة ضم الأغوار وشمال البحر  الميت على السيادة الأردنية، "فهو تهديد حقيقي لها"، "وعلى العالم أن يرفض هذا القرار الخطير جدا وينحاز لشرعية القرارات الدولية".

وختم بالقول "الشعب الأردني بكل مكوناته داعم لموقف الملك، ولن يتخلى عن قضية فلسطين حتى لو عاد لرغيف الخبز".

وقال العاهل الأردني عبد الله الثاني، إن إقدام إسرائيل على إعلان ضم أجزاء من الضفة الغربية، سيؤدي إلى "صِدام كبير" مع المملكة الأردنية.

ولفت الملك "عبد الله" في تصريحات له، إلى أن "حل الدولتين هو السبيل الوحيد الذي يجعل بالإمكان المضي قُدمًا في حل الصراع مع الاحتلال".

ولدى سؤاله عن احتمالية إلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل في حال "ضم الضفة"، أجاب بأنه "لا يريد إطلاق التهديدات أو تهيئة أجواء للخلاف والمشاحنات، "ولكننا ندرس جميع الخيارات".

ومن المقرر أن تؤدي الحكومة الإسرائيلية المشتركة بين بنيامين نتنياهو وبيني غانتس، اليمين الدستوري غداً الأحد.

وذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية، أن اتفاق تشكيل الحكومة تضمن بشكل أساسي التوافق على فرض السيادة على أجزاء من الضفة وإعلان ضمها إلى إسرائيل خلال شهر تموز/ يوليو المقبل.