وفق ضوابط وتدابير.. غزة تعود تدريجيًا لما قبل الكورونا

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، سلامة معروف، إنه يوجد توجه عام بالعودة التدريجية المنضبطة للقطاعات المتأثرة بجائحة كورونا وفق ضوابط وتدابير تضعها وزارة الصحة وتشرف عليها جهات الاختصاص.

وأوضح معروف، خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، أن هذا التوجه ينسجم مع استقرار الأوضاع داخل قطاع غزة وعدم تسجيل أي إصابة داخل المجتمع وحصرها داخل مراكز الحجر الصحي الإلزامي.

وأردف: "أثبت قرار الحجر الصحي الإلزامي نجاحه حتى الآن في الحد من خطر انتقال العدوى من المناطق الجغرافية المحيطة وبناء عليه فإننا نسعى لتشديد إجراءاتنا على المعابر للأفراد والبضائع".

ونوه معروف إلى أنه سيتم إعادة تقييم الإجراءات الداخلية وفق الضوابط الطبية؛ "ونؤكد في هذا السياق على قرار عدم استقبال أي أفواج من العائدين العالقين حتى الأول من يوليو القادم".

وأكد أن قرار السماح بالعمل لأي مؤسسة كانت مغلقة خلال الفترة الماضية لا يكون إلا بإذن رسمي من جهة الإشراف الحكومي".

واستدرك: "وبعد الإعلان الرسمي نهيب بالجميع مواطنين ووسائل إعلام عدم التسرع وتداول إشاعات بخصوص السماح لبعض المؤسسات بالعمل".

وأفاد بأنه "في إطار إعادة تقييم الأمور تم الإعلان عن فتح المساجد بدءا من فجر الأربعاء لكل الصلوات وفق الضوابط الصحية المعلنة مع التأكيد على استمرار تعليق كافة الأنشطة والفعاليات العامة داخل المساجد".

وجدد التأكيد: "حيث سيقتصر فتح المساجد على أوقات الصلاة فقط".

ولفت النظر إلى أنه تم فتح دور الحضانة ومراكز التدريب المهني للرعاية الاجتماعية وفق الضوابط الطبية التي وضعتها وزارة التنمية الاجتماعية، وكذلك الشاليهات.

وصرح معروف: "لم نغادر مربع الخطر، ولذلك نؤكد على ضرورة الالتزام بالضوابط والإجراءات الخاصة بفتح هذه المؤسسات وعدم التهاون بها".

وشدد: "ستقوم جهات رقابية عديدة بمتابعة الالتزام وفق حال ثبت التهاون سيتم إغلاق المؤسسة المخالف".

من جهتها، أكدت وزارة الداخلية والأمن الوطني أنها ووزارة الصحة تتابعان إنهاء إجراءات الحجر الصحي الاحترازي للمستضافين من الفوج الثالث القادم عبر معبر رفح خلال شهر مايو الماضي.

وبيّن المتحدث باسم الداخلية، إياد البزم، بأن إنهاء تلك الإجراءات سيتم خلال اليومين القادمين، بعد قضاء مدة 21 يوماً، وإتمام إجراءات الفحوصات اللازمة.

وتابع البزم: "تم اتخاذ قرار بتخفيف الإجراءات المتخذة في عدد من القطاعات المختلفة، حيث تتابع جهات الاختصاص وضع التصورات والتفاصيل اللازمة لإعادة تشغيل تلك القطاعات، وفق بروتوكولات خاصة".

وقال: "ستقوم الجهات المختصة بإشعار المنشآت والقطاعات المنوي إعادة تشغيلها، بالإجراءات والتفاصيل اللازمة، وسيتم الإعلان عنها للجمهور بشكل واضح خلال الأيام القادمة".

وأضاف: "يستمر سريان قرار وقف استقبال العالقين من الدول الأخرى عبر المعابر حتى الأول من يوليو القادم".

وأشارت الداخلية: "سيتم عقد اجتماعات خاصة مع أصحاب المنشآت ومُقدمي الخدمات في القطاعات المختلفة اعتباراً من غد الأربعاء وعلى مدار الأيام القادمة؛ لوضعهم في صورة الإجراءات والضوابط المطلوب اتخاذها".

وقررت وزارتا الداخلية والصحة تشكيل جهاز رقابي مؤقت لمتابعة تنفيذ الإجراءات اللازمة لتشغيل كافة المنشآت والقطاعات، وسيتم اتخاذ قرار بإغلاق أية منشأة مخالفة لتلك الإجراءات.

google-site-verification=DJEuzey_RbsNz66VcwLuoL_mjdHWrCK8LLP4fg_HSGk