الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"تجارة نابلس" والملحق التجاري التركي يبحثان الأوضاع الاقتصادية

حجم الخط
0 (2).jpg
نابلس - وكالة سند للأنباء

بحث رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم، والملحق التجاري التركي صباح الدين طارهان، اليوم الخميس، الأوضاع الاقتصادية في نابلس وآفاق التعاون الثنائي بشكل خاص.

وتناول "هاشم" الأوضاع الاقتصادية الصعبة، وآفاق التعاون الثنائي من خلال بحث سُبل التعاون المشترك وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع تركيا، مؤكدا ضرورة زيادة التبادل التجاري لصالح الجانبين.

وقال "هاشم": "إن الواردات من تركيا إلى فلسطين بلغت 658 مليون دولار خلال العام 2018 بارتفاع نسبته 13% عن العام 2017".

فيما بلغت صادرات فلسطين إلى تركيا أقل من 8 ملايين دولار حسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

أشاد "هاشم" بالدعم الاقتصادي التركي لفلسطين وللقطاع الخاص الفلسطيني، مشددًا حرصه على متابعة كافة الأمور والقضايا والمعلومات التي تم طرحها أثناء اللقاء من أجل إنجازها وتحقيقها، بما يحقق أهداف الجانبين.

كما استمع الملحق التجاري التركي إلى مداخلات أعضاء مجلس إدارة الغرفة، وأكدوا على ضرورة النهوض بالعلاقات الاقتصادية بين نابلس وتركيا، وتعزيز مجالات التجارة القائمة مع الشركات التركية منذ سنوات.

وعبّروا عن أملهم بأهمية تعزيز هذه المجالات بين الدولتين من خلال إعطاء مزيد من الوكالات التجارية التركية إلى تجار نابلس وفلسطين، من أجل تقوية التبادل التجاري والنمو الاقتصادي.

بدوره، أكد الملحق التجاري التركي أنه سيعمل على توفير تسهيلات حكومية تركية للقطاع الخاص الفلسطيني.

وقال: "إن هدف هذه الزيارة يتمثل بالإطلاع على الأوضاع الاقتصادية في محافظة نابلس، والتشاور مع ممثلي القطاع الخاص حول آليات الدعم الممكن".

ونوّه إلى أن تركيا تسعى إلى دعم الاقتصاد الفلسطيني من خلال عدة آليات ممكنة منها توفير أسواق للمنتجات الفلسطينية، والتعامل المباشر مع الشركات التركية.

إضافة إلى إصدار التأشيرات المتعددة لرجال الأعمال والتجار، والمشاركة في المعارض التجارية المقامة على مدار العام في تركيا من خلال البعثات التجارية. 

وأكد الجانبان استمرار علاقات التعاون الاقتصادي من خلال زيادة حجم التبادل التجاري، وصولا إلى تعزيز التعاون الاقتصادي.