الساعة 00:00 م
السبت 18 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

"أمازون" أمام القضاء الأمريكي

حجم الخط
أمازونكوم.jpg
واشنطن-وكالات

تزايدت حدة المخاطر التي تواجهها شركة أمازون الأمريكية عملاق التكنولوجيا والبيع بالتجزئة، على إثر ادعاءات متكررة بفشل الشركة في حماية عمالها من وباء كورونا.

وتقدم 3 موظفين في مستودع تابع للشركة الأمريكية بدعوى قضائية زعموا فيها أن الشركة العملاقة فشلت في حماية العاملين في أحد منشآتها في نيويورك من وباء كورونا (كوفيد-19).

وجاء في الشكوى، التي قدمت الأربعاء الماضي في محكمة فدرالية، أن "وتيرة العمل التي لا هوادة فيها في منشآت أمازون" أدت إلى ظروف خطيرة.

كما أوردت أن سياسات الشركة "تمنع العمال من مغادرة محطات عملهم لغسل أيديهم أو منحهم الوقت لتطهيرها".

وتأتي الدعوى عقب احتجاجات نظمت خارج منشأة "أمازون" في حي ستايتن آيلند في نيويورك حيث فصل أحد العمال.

وقال الموظف إن إقالته كانت نتيجة تحدثه علنا عن المشكلة، فيما أكدت "أمازون" أنها كانت بسبب فشله في الخضوع للحجر الصحي.

وادعى أحد العمال الثلاثة في الدعوى أنه أصيب بكوفيد-19 بعد اختلاطه "بعمال مصابين بالوباء طلب منهم بشكل صريح أو ضمني مواصلة الحضور إلى مكان العمل ومنعوا من غسل أيديهم بشكل كاف أو تطهير محطات عملهم".

ويسعى العمال إلى إجراء تغييرات في سياسة الشركة، بما فيها سياسية تتعلق بإجازة أكثر شفافية تمنح العمال فرصة البقاء في المنزل عندما يتلقون إرشادات صحية بالقيام بذلك دون خوف من فقدان وظائفهم.

ووفقا للشكوى، سمحت "أمازون" للعمال بالاستمرار في العمل حتى بعد اتصالهم بأفراد مصابين.

ومطلع شهر مايو/أيار الماضي، قام الموظفون الأمريكيون في شركة أمازون بإضراب مستغلين الاول من مايو/أيار "عيد العمال" للتنديد بأرباب العمل المتهمين بعدم حمايتهم بشكل كاف ضد وباء كوفيد-19.

 

وأمام مستودع تابع لـ "أمازون" في جزيرة ستاتن في نيويورك، تجمع حوالي 15 متظاهرا من بينهم عدد من موظفي الشركة إضافة إلى موظفين في النقل العام وممرضين.

وقال ديريك أحد الموظفين في "أمازون" لوكالة فرانس برس "نريد أن يغلقوا هذا المبنى وينظفوه ويعيدوا فتحه عندما يصبح جاهزا (...) ويشعر الموظفون بالأمان فيه".

وأفادت إذاعة "إن بي آر" أن المدعية العامة في ولاية نيويورك ليتيسيا جيمس بعثت برسالة إلى "أمازون" تطلب فيها تفسيرا لإقالة الموظف.

 وأوضحت أنها تحقق في الانتهاكات المحتملة لقوانين السلامة في مكان العمل.

وتدعي "أمازون" التي يملكها جيف بيزوس، أغنى رجل في العالم، أنها عززت إجراءات السلامة وزادت الإجازات لموظفيها المتضررين جراء كوفيد-19.

وفي الأسبوع الأخير من شهر أبريل/نيسان الماضي، أكدت محكمة استئناف فرنسية القرار الذي ألزم شركة أمازون بتقييم المخاطر المهنية المرتبطة بوباء كوفيد-19 على العاملين فيها.

وأعلنت الشركة أنّها وظّفت 100 ألف شخص إضافي في الولايات المتحدة، وهو ما يشير إلى مدى ارتفاع الطلب عبر الانترنت مع اضطرار الناس لملازمة منازلهم نتيجة فيروس كورونا المستجدّ.

وفي مطلع العام كان عدد العاملين في الشركة نحو 800 ألف موظف بدوامات كاملة وجزئية، علاوة على متعاقدين يعملون في بعض خدمات التوصيل.