الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"بتسيلم": الفتى "قيسيّة" قُتل دون أن يشكل خطرًا

حجم الخط
EX5b8YpX0AA-ysC.jpg
القدس-وكالة سند للأنباء

قال مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان "بتسيلم" إن قناصًا إسرائيليًا أطلق النار على الفتى زيد قيسيّة (17 عاما) في 13 مايو الماضي، بمخيم الفوار للاجئين في مدينة الخليل بالضفة الغربية، دون أي سبب، ودون أن يشكل خطرًا على أحد.

وجاء خلال تحقيق أجراه المركز، أن ما يقارب من 20 جنديًا إسرائيليًا اقتحموا بتاريخ 13مايو2020، في مركبة تجاريّة ذات لوحة فلسطينيّة حيّ بيت جبرين في مخيم الفوار، وانتشر بعضهم على أسطح المنازل وواصل البقيّة التوغّل في الحيّ.

وأضاف أن عشرات الشبان والفتية رشقوا الجنود بالحجارة والزجاجات الفارغة، ووصل الجنود إلى أحد المنازل لكي يعتقلوا مطلوبًا وحين لم يعثروا عليه في منزله قفلوا راجعين في اتّجاه مخرج المخيّم.

وأوضح أنه وأثناء ذلك كان جنود الاحتلال يتعرّضون بين الفينة والأخرى لرشق الحجارة فيطلقون نحو راشقي الحجارة قنابل الصّوت والغاز المسيل للدّموع والرّصاص المعدنيّ المغلّف بالمطّاط إضافة إلى إطلاق النيران في الهواء.

وتابع أن الفتى قيسيّة يقيم في بناية تبعد بضع مئات من الأمتار عن حيّ بيت جبرين في الناحية الشرقيّة من مخيّم الفوّار.

وأكد المركز كان يقف خارج منزله ويتسلّى بهاتفه النقّال عندما اقترب جنود الاحتلال حتى أصبحوا على بُعد نحو مئة متر من منزله صعد إلى السّطح، حيث كان بعض أفراد أسرته يشاهدون الأحداث من هناك.

وتابع " إن الفتى قيسيّة اقترب من زاوية السّطح المحاط بجدار منخفض لكلي يشاهد ما يحدث، لكنّ القنّاص الإسرائيلي عاجله فورًا برصاصة "توتو" أصابته في وجهه وكان يبعد عنه مسافة مئة متر تقريبًا".

وأشار إلى أن زيد وقع أرضًا ونُقل بسرعة إلى مستشفى في بلدة يطّا المجاورة لكنّ الأطبّاء أعلنوا استشهاده بعد وصوله بوقت قصير.

ولفت إلى إصابة 4 آخرين من الأهالي بالرصاص الحي خلال الحدث، أحدهم قاصرًا، بحيث نُقلوا جميعهم لتلقّي العلاج في المستشفى، وغادروا خلال الأسبوعين الماضيين.

وأوضح "بتسيلم" أن القنّاص أطلق الرّصاص على رأس قيسيّة دون أيّ سبب ودون أن يشكّل خطرًا على أحد، وكما في أحداث سابقة يسارع الناطق بلسان جيش الاحتلال إلى التصريح بأنّ وحدة التحقيقات في الشرطة العسكريّة قد باشرت التحقيق في الحادثة.

وأضاف "الجنود وقادتهم ومن وضعوا التعليمات ومن طمسوا الحقائق يصولون ويجولون دون حسيب أو رقيب، ويتكرّر باستمرار إطلاق النيران الفتّاكة على الفلسطينيّين بما يخالف أحكام القانون ومبادئ الأخلاق".