الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

شينكر: إسرائيل ستأخذ بعين الاعتبار التحذيرات العربية من مخطط الضم

حجم الخط
h0KpW.jpeg
القدس - وكالة سند للأنباء

اعتبر مساعد وزير الخارجية الأمريكي، ديفيد شينكر، أن "إسرائيل ستأخذ بعين الاعتبار تحذيرات مسؤولين في الدول العربية من تنفيذ مخطط ضم مناطق واسعة في الضفة الغربية"

وقال شينكر إن هذه التحذيرات ستشكل جزءا من اعتبارات إسرائيل بشأن المخطط.

وصرّح للإذاعة العامة الإسرائيلية "كان" اليوم الاثنين: "إننا متأكدون من أنه في إسرائيل سيأخذون بعين الاعتبار التصريحات التي تصل من هذه الدول في إطار مجمل اعتباراتهم".

وأردف: "خاصة من أجل الحفاظ على الرؤية الأساسية لخطة السلام المقترحة" (في إشارة إلى "صفقة القرن").

وأضاف أن تقديره بهذا الخصوص يستند إلى أن "إسرائيل اتخذت في الماضي قرارات صحيحة وذكية بكل ما يتعلق بعلاقاتها مع الدول العربية".

وتابع المسؤول الأمريكي: "كذلك، فإنها دفعت قدما علاقاتها مع دول الخليج بشكل كبير في السنوات الأخيرة على أساس مصالح مشتركة".

واستطرد: "ليس سرًا أن دول المنطقة قلقة من موضوع الضم، وأنا متأكد من أن أي طريق ستختارها إسرائيل في هذا الموضوع ستنفذها من خلال الحفاظ على الرؤية الأساسية للخطة".

وتطرق شينكر إلى الموضوع الإيراني، وقال إن "الإيرانيين تقدموا في تخصيب اليورانيوم منذ فترة طويلة وبدون علاقة مع أزمة كورونا. والولايات المتحدة ملتزمة بحملة أقصى حد من الضغوط على طهران".

واستدرك: "مؤخرا فقط، تم الإعلان عن فرض عقوبات جديدة على هذه الدولة. وأنا متأكد من أنه ستتواصل العقوبات وخطوات أخرى على هذه الدولة".

وأكدت صحيفة "معاريف"، اليوم، على انعدام يقين وخلافات داخل الحكومة حول مخطط الضم.

وأشارت إلى أن خلافا كهذا موجود أيضا داخل إدارة الرئيس دونالد ترمب، الذي طرح "صفقة القرن" كخطة لتسوية مزعومة لحل الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني، وشملت ضم مناطق في الضفة الغربية لإسرائيل.

وقالت الصحيفة إنه بسبب الخلافات داخل الحكومة الإسرائيلية وداخل الإدارة الأمريكية، فإن تنفيذ مخطط الضم سيؤجل ولن يبدأ بحلول الأول من تموز/ يوليو المقبل، مثلما يتعهد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو.