الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

خبر المكسيك.. معتقلون في جزر مارياس يرفضون ترك سجنهم

حجم الخط
mexico-afp.jpg
المكسيك- وكالات

رفض عدد من السجناء في المكسيك مغادرة معتقلهم في جزر مارياس رغم قرار الحكومة إغلاقه.

وأعاد السجناء رفضهم المغادرة لأنهم كانوا يعيشون في زنزانات دون قضبان وسط مناظر خلابة في المكان الملقب بـ "الجنة" وهي محمية يطيب فيها العيش تقع في المحيط الهادئ.

وقد قررت الحكومة المكسيكية إغلاق السجن الذي أنشأته في جزر مارياس بالمحيط الهادئ منذ 114 عامًا.

وتسعى الحكومة إلى تحويل هذه الجزيرة إلى مركز ثقافي وعلمي لدراسة الثروة النباتية والحيوانية وتسميتها تيمنًا بالكاتب والناشط السياسي المكسيكي خوسيه ريفويلتاس الذي اعتقل فيها مرتين في الثلاثينات.

وصرّح ريكاردو راميريس؛ منسق قسم الحماية المدنية: "ليس من السهل أن يضطر المرء إلى مغادرة الجنة. ومن الصعب جدًا الاندماج مجددًا في المجتمع".

وقال خوسيه بيتشيرا؛ أحد حراس الجزيرة إنه "تغير جذري بالنسبة لهم. كانوا يمضون عقوبتهم بهناء هنا مع عائلاتهم. وقد فوجئوا بهذا الإعلان وغادروا تعساء".

وأوضح غريغوريو لوبيز، المسؤول الأمني في أحد فروع السجن "ما من قضبان هنا حول الزنزانات وكان في وسع السجناء الركض وممارسة رياضة كرة السلة أو كرة القدم ومشاهدة التلفاز والعمل في ورشات في أوقات محددة".

وأودع في هذا السجن منذ إقامته سنة 1905 ما مجموعه 64 ألف سجين تمتعوا بحرية مشروطة. لكن في الثامن من آذار/ مارس الماضي، نقل آخر 585 سجينًا إلى البر الرئيسي وحولوا إلى سجن في ولاية كواهويلا شمال البلد.

وتتمتع هذه الجزيرة الواقعة على مسافة 132 كيلومترًا من الساحل المكسيكي بمناظر خلابة، لكنها لا تزال تحمل آثار الإعصار "ويلا"، الذي اقتلع الأسقف وأشجار النخيل والأسلاك.

وفي العام 2010، أدرجت اليونسكو حزر مارياس "محمية المحيط الحيوي". وهي تشمل 54 نوعًا معرضًا للخطر من الكائنات البرية والبحرية. وتشكل ملاذًا كبيرًا لتعشيش الطيور البحرية.

وتنتشر فيها أيضًا حيوانات الإيغوانا والسحالي والببغاوات والأفاعي والوطاوط.