الساعة 00:00 م
السبت 18 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

في اليوم العالمي لحرية الصحافة..

135 شهيداً صحفياً و 53 آخرين معتقلون في سجون الاحتلال

حجم الخط
الصحفيين الفلسطينيين
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت مؤسسات الأسرى الفلسطينية، إن 135 شهيداً فلسطينياً من العاملين في المجال الصحفي ارتقوا بعد السابع من أكتوبر/ تشرين أول الماضي، فيما لا يزال الاحتلال الإسرئيلي يعتقل 53 صحفياً وصحفية في سجونه ومعسكراته.

وأكدت مؤسسات الأسرى في بيان صحفي اليوم الجمعة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، أن الاحتلال يعتقل 53 صحفياً في سجونه منهم 43 اُعتقلوا بعد السابع من أكتوبر، من أصل 70 تعرضوا لعمليات اعتقال بعد هذا التاريخ.

وأوضحت المؤسسات أن الاحتلال نفّذ جرائم مروعة بحقّ الصحفيين الفلسطينيين في ضوء استمرار حرب الإبادة الجماعية في غزة، والعدوان الشامل على الشعب الفلسطيني في كافة أنحاء فلسطين.

وأشارت المؤسسات إلى أنّ أربعة صحفيين من قطاع غزة ما زالوا رهن الإخفاء القسري، ويرفض الاحتلال الكشف عن مصيرهم أو توضيح أي معطيات بشأنهم.

ومن بين الصحافيين، اثنان جرى اعتقالهم في بداية العدوان هما نضال الوحيدي، وهيثم عبد الواحد، بالإضافة إلى اثنين جرى اعتقالهما من مستشفى الشفاء في غزة خلال العدوان الواسع الذي تعرض له المشفى، وهما: محمود زياد عليوة، ومحمد صابر عرب.

وفي السياق، أفادت مؤسسات الأسرى باستشهاد 135 صحفياً فلسطينياً بعد السابع من أكتوبر، واصفةً المرحلة بـ"الأكثر دموية بحقّ الصحفيين"، مقارنة مع فتارت سابقة شهدت فيها فلسطين انتفاضات وهبات شعبيّة.

وبيَّنت أن استهداف الصحفيين الفلسطينيين منذ بدء الإبادة في قطاع غزة، شكل محطة فارقة في تاريخ الصّحافة الفلسطينية خاصّة في غزة.

وذكر البيان أن الاحتلال عمل بشكل ممنهج على استهداف الصحافيين وعائلاتهم، في إطار عمليات الانتقام منهم.

وبحسب مؤسسات الأسرى فإن الاحتلال حوّل الاحتلال عائلات الصحافيين إلى هدفٍ وأداة لتهديديهم والانتقام منهم، في محاولة مستمرة لإسكات أصواتهم واغتيال حقيقة وتفاصيل الإبادة الجماعية في غزة.