كورونا تضع إسرائيل على "القائمة الحمراء"

حجم الخط
القدس - وكالة سند للأنباء

قالت صحيفة لوموند الفرنسية، اليوم السبت، أن الاتحاد الأوربي الذي سيفتح أبوابه للسياح في مطلع شهر تموز، يعد "قائمة حمراء" للدول التي لن يسمح لمواطنيها بالدخول إلى دول الاتحاد بسبب كورونا.

وبينت الصحفية أن من هذه الدول، إسرائيل، والولايات المتحدة، وروسيا، والسعودية، وتركيا.

ولفتت إلى أن القائمة أعدت على أساس معايير علمية تتعلق  بمدى انتشار الوباء في هذ الدول، بما في ذلك معدل نمو الحالات المعدية ومصداقية التقارير من قبل الدول حول الاصابات لديها.

ومن بين البلدان التي يسمح لمواطنيها بدخول الاتحاد الأوروبي، الجزائر وأستراليا وكندا وجورجيا واليابان والجبل الأسود والمغرب ونيوزيلندا ورواندا وصربيا وكوريا الجنوبية وتايلاند وتونس وأوروغواي وأندورا وسان مارينو وموناكو والفاتيكان.

كما تقرر إدراج الصين في القائمة إذا سمحت لمواطني الاتحاد الأوروبي بدخول أراضيها.

ووفقاً لصحيفة لومند، فإنه من المتوقع مراجعة قائمة الدول المسموح لمواطنيها الدخول الى دول الاتحاد الاوروبي مرة كل أسبوعين لمعرفة ما إذا كانت القائمة يمكن أن تتضمن المزيد الدول  التي تمكنت من كبح الوباء واستطاعت التعافي.

وسيصوت الاتحاد الأوروبي على الموافقة على القائمة النهائية بحلول يوم الاثنين.

ووفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، ستتمكن كل دولة من دول الاتحاد الاوربي بقرار مستقل، من حظر دخول مواطني دول معينة من الدول التي وضعت على القائمة المسموح لها بالدخول.

وبينت أنه لن تتمكن من السماح بقرار مستقل للمواطنين من الدول الموجودة في "القائمة الحمراء" مثل إسرائيل، بالدخول إلى أراضيها.