الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

11 نصيحة لتعليم اللباقة للأطفال في الحجر المنزلي

حجم الخط
دبي - وكالات

في الحجر المنزلي، وقع على عاتق الآباء القيام بدور المدرس التربوي لأبنائهم في البيت، حول السلوك الاجتماعي.

 وبما أننا في عطلة المدارس، يستمر تهذيب السلوك من قبل الآباء، خصوصاً أن خروج الأطفال من البيت محدد إلى أماكن معينة، وبرفقتهم.

أثناء تعليم أطفالك آداب التعامل مع الآخرين لأبنائكم، ضعوا أعمارهم بعين الاعتبار، ولا تتوقعوا أن تكون الاستجابة واحدة، فبعضهم اكتسب أصلاً صفات سيئة، من أصدقائه قبل الحجر المنزلي ربما.

نصائح للمساعدة في تعليم الأخلاق لأطفالك:

كن نموذجاً

ليس من المنطقي أن نطلب منهم الالتزام بشرط أدبي معين، ونفعل عكسه، فالخطوة الأولى لتعليم الطفل التهذيب، هي أن تكون والدًا مهذبًا.

دربهم في المنزل

من غير الواقعي أن يتعرف طفلك على عادة الأخلاق الحميدة عن طريق التخمين، أو ما يراه خارج البيت، هو أو هي بحاجة لمعرفة القواعد داخل البيت.

 اجعله يقرأ عن هذه الأخلاق التي لا تتجزأ أو عن طريق اللعب، الذي سيتعلم منه المشاركة، وتقبل الخسارة.

أخرج أطفالك إلى الأماكن العامة، حسب المتاح

بمجرد قيامك بتدريس وتعزيز قواعد السلوك في المنزل، اصطحب أطفالك إلى المطاعم العادية والمكتبة ومركز التسوق وأماكن أخرى حيث يمكنهم ممارسة ما تعلموه.

 كما أن التزامهم بالتباعد الاجتماعي، هو جزء مهم من الأخلاق، فعلمهم أن يخافوا على غيرهم قبل خوفهم على أنفسهم من التقاط الفايروس.

ردد على مسامعهم بعض الكلمات

هناك 5 كلمات وعبارات مهذبة يجب أن تكون من بين المفردات الأساسية لكل طفل.

 ويجب استخدامها أثناء التحدث إلى الرضع والأطفال الصغار والأطفال الكبار. مثل "من فضلك" و"شكرًا لك" و"ربما" و"معذرة" و"لا شكرًا".

امدحهم عند اللزوم

يحب الأطفال الثناء، خاصة عندما يأتي من أحد الوالدين أو من شخص يحترمونه. في كثير من الأحيان ينتبه الآباء فقط لسلوك أطفالهم غير المرغوب فيها ويتبعون أسلوب التوبيخ، ويتجاهلون أفعالهم الإيجابية.

 ومع الوقت ينتبه الأطفال لذلك. وإذا فعلوا أشياءَ سيئةً، الأفضل أن نعلمهم كيف يكونوا مهذبين.

كن صبوراً

معظم الأطفال يتصرفون على طبيعتهم. وهنا تقع مهمتك في تغيير هذه الطبية، إذا كانت سيئة، كي لا تصبح طبعاً في الطفل عندما يكبر.

 علمهم أهمية احترام مشاعر واحتياجات الآخرين والاستماع أكثر، والتحدث بشكل أقل، والتعاطف مع الآخرين، والتواضع، فهي قواعد أساسية تنشئ أطفالاً في غاية الأدب.

ساعدهم على التواصل

ساعد طفلك على تحديد الأهداف الاجتماعية التي ستجهزه بشكل أفضل للتواصل والتفاعل اليومي بين الأشخاص، فقد يكون من حولك يتصفون بالوقاحة أو البغض وقد لا تتحكم بجلوس أطفالك معهم.

 لذلك عرفهم الصح والخطأ في أحاديث من يقابلونهم.

علمهم آداب المائدة

بالتأكيد أن الآداب الصحيحة تتضمن آداب المائدة، لذا ابدأ بتعليم أطفالك الأساسيات عند تناول الطعام من سن مبكرة جدًا. استخدم الدروس المناسبة للعمر وكافئه على اتباع القواعد.

صحح أخطاءهم على الفور

غالبًا ما لا يدرك الأطفال الصغار جدًا ما يفعلونه. على سبيل المثال، إذا كنت تتحدث مع صديق، فقد يعتقد طفلك أنه لا بأس من مقاطعتك.

 دع طفلك يعرف أن مقاطعته غير مناسبة ولا تدعه يرتكب مخالفاته، لكن خذ بعين الاعتبار حساسية الأطفال أمام الغرباء، واجعل تنبيههم سلساً

تحدث مع أطفالك بلباقة

عادات الكلام مهمة جداً. غالبًا ما يقوم الآباء بتخريب أنماط الكلام الخاصة بأطفالهم باستخدام لغة لا يريدون أن يحاكيها أطفالهم. مرة أخرى.

وهذه منطقة نحتاج فيها إلى بلورة السلوك الصحيح. ما لم تكن تريد لطفلك أن يتحدث بطريقة قذرة ومليئة باللهجة العامية، كن جيداً في الكلام.

تجنب الأحكام المسبقة

سوف يقوم أطفالك بتقليدك في آرائهم بالناس، فإذا كان لديك رأي في شخص ما فلا تعممه وتجعل من حولك يتبنونه، ويحكموا على الشخص من خلاله.

 علّم أطفالك أن يحكموا على شخص من خلال شخصيته وليس عرقه أو جنسه أو دينه أو جنسيته.