الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

اجتماع ثلاثي ضمن مفاوضات سد "النهضة"

حجم الخط
0c9c5b73-806c-46e4-b16a-473f27f35204.jpeg
الخرطوم-وكالات

يعقد اليوم الاثنين، اجتماع ضمن مفاوضات سد "النهضة"، بمشاركة السودان ومصر وإثيوبيا، وبحضور المراقبين، حسب الوكالة السودانية الرسمية للأنباء (سونا).

وذكرت الوكالة أن المفاوضات تواصلت أمس الأحد بلقاء الجانب السوداني وفريق المراقبين من طرف الاتحادين الإفريقي والأوروبي والولايات المتحدة.

وأضافت أن الجانب السوداني قدم شرحا لوجهات نظره والمحطات الرئيسية للمفاوضات بين الدول الثلاث، ولأثر السد على السودان والدول الأخرى، بجانب النقاط الفنية المختلف عليها.

وأشارت الوكالة إلى أن الوفد السودان قدم مقترحات "منصفة ومتوازنة" لحل جميع القضايا القانونية المعلقة.

وأفادت بأن المفاوضات ستتواصل الاثنين باجتماع يضم المراقبين ووفود الدول الثلاث.

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت مصر، تقدمها بمقترح "يحقق الهدف الإثيوبي في توليد الكهرباء"، ويمنع "حدوث ضرر جسيم للمصالح المصرية والسودانية"، وفق تقديرها.

وبعد انتهاء ثاني أيام جولة جديدة من المفاوضات، السبت، برعاية الاتحاد الإفريقي، أعلنت الخرطوم أن "الخلافات محدودة"، فيما تحدثت القاهرة عن أنه "لا توافق حتى الآن".

وعُقدت، الأحد، لقاءات ثنائية بين المراقبين والدول الثلاث كل على حدة "في إطار حل النقاط الخلافية".

وتم الجمعة استئناف الاجتماعات الثلاثية، عبر تقنية الفيديو، بين وزراء المياه من الدول الثلاث، لبحث التوصل إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل السد، برعاية دولة جنوب إفريقيا، باعتبارها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي.

وتتمسك إثيوبيا بملء وتشغيل السد في يوليو/تموز الجاري، بينما ترفض مصر والسودان إقدام أديس أبابا على هذه الخطوة قبل التوصل إلى اتفاق.

وتخشى مصر من المساس بحصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، وتطالب باتفاق حول ملفات، بينها أمان السد، وتحديد قواعد ملئه في أوقات الجفاف.

فيما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر ولا السودان، وإن الهدف الأساسي للسد هو توليد الكهرباء، لدعم عملية التنمية.