الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

السودان.. اتفاق على مواصلة التفاوض

حجم الخط
صورة أرشيفية
الخرطوم - سند

اتفق المجلس العسكري الانتقالي في السودان وقوى الحرية والتغيير فجر اليوم الاثنين، على مواصلة التفاوض حتى التوصل إلى اتفاق نهائي على ترتيبات المرحلة الانتقالية وهياكلها.

وبدأ الطرفان في الساعة التاسعة والنصف تقريبا من مساء أمس الأحد بالتوقيت المحلي جلسة مفاوضات جديدة استمرت حتى الفجر.

وكان المجلس العسكري أعلن مساء الأربعاء الماضي تعليق المحادثات لمدة 72 ساعة لحمل المحتجين على إزالة الحواجز والمتاريس التي أغلقوا بها طرقا وجسورا رئيسية في الخرطوم.

و أعلن المتحدث باسم المجلس العسكري شمس الدين كباشي وعضو وفد قوى التغيير مدني عباس مدني أنه تقرر تأجيل إعلان الاتفاق النهائي بينهما الذي كان يتوقع أن يتم مساء أمس.

 وأضاف: "سيتم مواصلة التفاوض مساء اليوم الاثنين في ختام الجولة الثالثة التي بحثت مهام وصلاحيات ونسب التمثيل في السلطة السيادية".

وقال كباشي إنه تمت مناقشة هيكل السلطة الانتقالية، وتثبيت النقاط في الجولات السابقة والمتعلقة بصلاحيات ومهام وهياكل السلطة الانتقالية ومدة الفترة الانتقالية.

من جانبه قال مدني إنه جرى الاتفاق على مواصلة النقاش حول المرحلة الانتقالية.

وكان الطرفان توصلا مؤخرا إلى اتفاق مبدئي على هياكل هذه المرحلة، وهي مجلس سيادي يضم عسكريين ومدنيين، وحكومة انتقالية تنفيذية، ومجلس تشريعي تكون أغلبية الثلثين فيه لقوى الحرية والتغيير.

كما أوضح مدني أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة لمتابعة نتائج لجنة التحقيق بشأن الأحداث التي سقط فيها قتلى وجرحى في محيط الاعتصام.

وقبل ساعات من بدء جلسة التفاوض الجديدة، قالت قوى التغيير إنها ستناقش القضايا العالقة بشأن نسب التمثيل في المجلس السيادي ورئاسته.

كما دعت أنصارها إلى مواصلة الاحتشاد في مقر الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم وفي أقاليم البلاد المختلفة.

وكان المجلس العسكري قرر نهاية الشهر الماضي بعد نحو ثلاثة أسابيع من الإطاحة بالرئيس عمر البشير، تجميد نشاط النقابات والاتحادات المهنية والاتحاد العام لأصحاب العمل.