الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

فيتامينات تحمي بشرتك من التجاعيد

حجم الخط
تجاعيد.jpg
بيروت_ وكالات

قالت خبيرة التغذية أولجا كورابلوفا، إن الطريق إلى الجمال يمر عبر المعدة، لأن التغذية الصحية أهم من المراهم والكريمات ومستحضرات التجميل.

وأشارت كورابلوفا إلى أنه عند جفاف الجلد تظهر على الشفاه تشققات في أماكن مختلفة، وقد يكون السبب نقص فيتامين B6.

ويحتاج الجسم إلى كمية صغيرة من هذا الفيتامين 1.8-2 مليجرام في اليوم. وقد يظهر نقص هذا الفيتامين نتيجة ممارسة نشاط بدني مكثف بانتظام، أو العمل في جو بارد.

وتزداد الحاجة إلى هذا الفيتامين في فترة الحمل، والإجهاد المزمن، وامراض الجهاز الهضمي المزمنة.

وبيّنت كورابلوفا أنه يمكن الوقاية من نقص هذا الفيتامين بتناول الجوز (تحتوي 100 جرام منه على 0.8 مليجرام من فيتامين B6)، وكبد البقر (0.7 ملجم) والخميرة (0.58 ملجم) والحبوب-الشعير (0.54 ملجم) والقمح (0.52 ملجم) والحنطة السوداء (0.4ملجم).

وأوضحت أنه عندما يصبح لون الوجه رماديا، والأظافر هشة، وتظهر القشرة في الرأس، فهي علامات تشير إلى نقص فيتامين B7 في الجسم.

ويزود فيتامين B7 الجسم بالكبريت، الذي يساهم في إنتاج مركب الكولاجين الذي يبطئ عملية الشيخوخة. وقد يكون سبب نقص هذا الفيتامين التهاب المعدة، أو تناول مضادات حيوية تؤثر في نبيت الأمعاء، لأن بكتيريا الأمعاء تنتج جزءا من هذا الفيتامين.

ويحتاج الإنسان البالغ إلى 50 ميكروجراما من هذا الفيتامين في اليوم. وهذا الفيتامين موجود في كبد البقر والجوز وصفار البيض والفول السوداني.

ويسبب نقص فيتامين А ترهل الجلد وشيخوخته المبكرة، وقد تظهر بقع زرقاء تحت العينين وطفح جلدي دقيق في منطقة الفخذين والأرداف والمرفقين.

وأكدت خبيرة التجميل أن البالغون يحتاجون إلى 700-800 ميكروجرام من هذا الفيتامين في اليوم. ويمكن الحصول على الكمية المطلوبة عن طريق الغذاء.

وأشارت إلى أن الجسم يحتاج إلى 8-12 ميكروجراما من فيتامين Е في اليوم.

ويمكن الحصول على هذه الكمية من زيت عباد الشمس وزيت الذرة التي تحتوي 100 جرام منها على 120و60 مليجراما على التوالي. كما تحتوي 100 غرام من اللوز والجوز على 20-30 مليجراما منه.