الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

وزارة الخارجية الإسرائيلية توشك على الإنهيار

حجم الخط
1038222191.jpg
القدس المحتلة-سند

تظاهر العديد من موظفي وزارة الخارجية الإسرائيلية في باريس وطالبوا حكومة نتنياهو بحل الأزمة المالية التي لا زالت متراكمة منذ نهاية 2017م.

وبلغ العجز في موازنة وزارة الخارجية نحو 400 مليون شيكل وذلك في أعقاب تقليصها بموجب قرار من حكومة نتنياهو الأمر الذي أدى إلى التسبب في شلل النشاط الدبلوماسي للوزارة بشكل يكاد يكون كاملا بحسب صحيفة يسرائيل هيوم .

ونقلت الصحيفة اليوم الجمعة، عن مصادر في الوزارة قولها إن النشاط السياسي للوزارة متوقف بالكامل تقريبا، وإنه يتم إلغاء الكثير من الخطوات بسبب عدم وجود ميزانية.

 وبين هذه الخطوات، شراء قطعة أرض لصالح السفارة الإسرائيلية في القاهرة، التي ألغيت لأن الوزارة ليست قادرة على تمويل تذكرة طائرة للمسؤولة عن المقتنيات في الوزارة.

كذلك فإن وكالة المساعدات الخارجية في الوزارة، التي تنشط في مجال تطوير علاقات إسرائيل مع الدول النامية، لم تنفذ أي نشاط منذ مطلع العام الجاري.

وقالت المصادر إن سفراء وقناصل ودبلوماسيين إسرائيليين لا يشاركون في مؤتمرات ولقاءات بسبب عدم توفر ميزانيات لسفرهم.

وقال قنصل إسرائيل في دولة آسيوية إنه "أحيانًا لا يكون الحديث عن رحلات جوية أيضا".

وحسب المصادر، فإنه جرى إلغاء حوارات سياسية مع دول بسبب الأزمة المالية للوزارة، وفي بعض الأحيان تسدد الدول المضيفة ثمن تذاكر الطيران للإسرائيليين من أجل إجراء اللقاءات.

إضافة إلى ذلك، توقفت وفود صحافيين وصناع قرار عن الحضور إلى إسرائيل، وتم إلغاء حملات دعائية إسرائيلية.

كما تم إلغاء دورات تدريب دبلوماسيين جدد بسبب نقص الميزانيات.

وقال موظف في وزارة الخارجية الإسرائيلية على اطلاع على الوضع المالي للوزارة، إنه في إحدى الحالات وافقت دولة في أميركا اللاتينية على فتح سفارة كاملة في القدس، ولم يخرج هذا الأمر إلى حيّز التنفيذ لأن الوزارة لم تكن قادرة على تلبية مطلب تلك الدولة.

وقال مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الإسرائيلية إن "دولا في العالم تطلب أن نفتح مُمثليات لكننا نضطر إلى إغلاق مٌمثليات".

وبين أن السفارات التي تواصل العمل، تقوم بذلك رغم وجود نقص في الميزانيات والقوى العاملة "وهذا أمر لا يحدث في أي وزارة خارجية في العالم".

يشار إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لم يعين وزيرا للخارجية خلال ولاية حكومته المنتهية، أي منذ العام 2015.

وشغل نتنياهو المنصب وسط انتقادات ضده، خاصة وأنه يتولى حقائب وزارية أخرى، قبل أن يعين، مطلع العام الجاري، وزير المواصلات، يسرائيل كاتس، قائمًا بأعمال وزير الخارجية.

وقال موظف في وزارة الخارجية إن "هذه الوزارة بحاجة إلى وزير لديه قوة سياسية كي يجلب ميزانيات.