الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

بالصور عكا مدينة تحافظ على تاريخها

حجم الخط
IMG_4311.JPG
رام الله - سند

تحتل مدينة عكا موقعًا استراتيجيًا هامًا في الجهة الشمالية الغربية من فلسطين وعلى طول البحر الأبيض المتوسط. وتعد واحدة المدن التاريخية المدرجة ضمن تراث اليونسكو العالمي.

ويشهد على المدينة المحتلة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، حقب زمنية متعددة، امتازت بالصمود والبطولات التي ما يزال "سور عكا" شاهد عليها.

ساحات وميادين البلدة القديمة تحافظ على عروبتها، فالمساجد تنتشر في كل شارع، والأسواق والمطاعم تدار من قبل أصحابها العرب، وتكتظ الشواطئ بالمئات من أبناء العائلات العربية التي تقطن عكا.

مواقع عكا الأثرية

وحسب الباحثون، تحتضن مدينة عكا عدة مواقع تاريخية لافتة.

ومن أهم تلك المواقع، حدائق البهجة، والتي توجد على بعد 2 كيلومتر شمالي المدينة، وتحتوي على ضريح مؤسس الديانة البهائية "بهاء الله".

سور الجزار، تمّت إقامته على بعد 15 مترًا من السور الداخلي للمدينة، ويتألف من 9 أبراج للمراقبة. وأهم هذه الأبراج: برج كريم، برج السلطان، برج الكومندار.

ويُشار إلى أنّ هذه الأسوار شملت مرابض ضخمة للمدفعية أثناء الحصار الفرنسي، وكان عدد المدافع 250 مدفعًا، وأثبتت الأسوار صمودها ومناعتها أمام حصار نابليون للمدينة.

يمثّل مسجد الجزار، أحد أبرز المساجد التاريخية التي يقصدها السياح من كافة دول العالم لمشاهدة عظمة الحضارة الإسلامية القديمة.

كما يقف المسجد شامخًا وشاهدًا على عبق التاريخ الفلسطيني وإسلامية عكا في التاريخ القديم، وصامدًا أمام محاولات تهويد المدينة التي تنتهجها سلطات الاحتلال.

وسُمي مسجد الجزار بهذا الاسم نسبة إلى أحمد باشا الذي وُلد في البوسنة، واشتهر بالجزار بسبب وحشيته وقسوته في التعامل مع أعدائه.

ويُقال إنه (الجزار) كان يطوف مدينة عكا بحبل مشنقة متنقل للقصاص الفوري من المجرمين والخارجين عن القانون.

والمسجد مثال للهندسة المعمارية العثمانية، والذي تضمّن أساليب بيزنطية وفارسية، وبعض معالمه الجميلة تشمل القبة الخضراء ومئذنة.

كما يوجد السبيل الأخضر الذي يغطي القبة ويكسوها لونًا مميّزًا، وبالقرب من المسجد هناك بئر ماء، وباحة كبيرة تعج بالأشجار والنخيل.

ويمتاز المسجد بمئذنة عالية ذات درج لولبي متدرج، وبها منافذ للتهوية والإنارة، وتمتاز رأس المئذنة بأنها عبارة عن عمود مدبّب من المعدن.

ويُقال إن المئذنة الحالية ليست مئذنة جامع الجزار الأصلية، حيث انهار جزء كبير منها عام 1821.

مقام النبي صالح: يوجد هذا المقام في المقبرة الإسلامية جنوب عكا.

أضرحة الشهداء الثلاث الذين أعدمهم الإنجليز: فؤاد حجازي، ومحمد جمجوم، وعطا الزير.

 ضريح الشيخ غانم: وهو أحد العوّامين الذين أقاموا اتصالًا بين سكان عكا وصلاح الدين، وقيل إنّه مات غرقًا وعُثر على جثته قرب ميناء عكا.

IMG_4469.JPG
IMG_4453.JPG
IMG_4436.JPG
IMG_4435.JPG
IMG_4396.JPG
IMG_4374.JPG
IMG_4367.JPG
IMG_4332.JPG
IMG_4333.JPG
IMG_4330.JPG
IMG_4327.JPG
IMG_4312.JPG
IMG_4318.JPG
IMG_4311.JPG
IMG_4309.JPG
IMG_4305.JPG