الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"لا موارد لصرف راتب أكتوبر"

محدث ماتياس شمالي: الوضع المالي للأونروا مقلق جدا

حجم الخط
HVaLq.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

كشف مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزة، ماتياس شمالي، أن الوكالة لا يتوفر لديها موارد مالية لصرف رواتب شهر أكتوبر/ تشرين أول المقبل.

وأشار ماتياس في حديثٍ إذاعي، اليوم الثلاثاء، إلى أن "الوضع المالي مقلق جدًا".

وأضاف أن الأونروا تحاول إعادة موظفي العقود المؤقتة للعمل من جديد، "ذلك سيعني قبل إعادتهم ما يمكن أن يتم توفيره لهم من حماية أو دعم".

وأوضح أن تركيز الأونروا حاليًا يتمثل في تقديم الرعاية الصحية الأولية وتقديم المساعدات الغذائية وتنظيف المخيمات.

ونوه إلى أن هناك الكثيرين فقدوا رزقهم جراء فيروس كورونا والأونروا تبحث في كيفية مساعدتهم بالشراكة مع مؤسسات أممية.

ولفت المسؤول الأممي النظر إلى أن "توجه الأونروا الرئيس الآن هو الاستمرار في المحافظة على بقاء الناس أصحاء وحصولهم على الغذاء".

وأكد أن الأونروا بحاجة إلى مليون دولار لدفع بدل الأضرار لمتضرري حرب 2014، "سيتم البدء بتوزيع المساعدات المالية عليهم فور وصولها".

وبشأن العملية التعليمية في المدارس، قال مدير عمليات الأونروا إنه "لم يتم اتخاذ القرار النهائي بشأن إعادة العملية التعليمية، لكن أولويتنا إيصال الكتب الدراسية إلى الطلبة في البيوت".

وتابع: "إذا سمحت الظروف والسلطات المحلية سنحاول إرجاع الطلبة لمدارسهم بأعداد مخفضة أي بنظام التعليم المختلط في المدرسة وفي البيت".

وذكر أنه إذا لم تسمح الظروف بالعودة للمدارس سيتم العمل على إعادة التعليم عن بعد من البيت. منوّهًا أن فرق التعليم تعمل بشكل مكثف لإيجاد حل.

وبيّن أن هناك مقترحًا في حال تحسنت الظروف الصحية في القطاع، وهو عودة الطلبة بأعداد قليلة وعلى مجموعات، وفق نظام التعليم المزدوج (وجاهي وعن بعد).

مستطردًا: "هذه الأمور يُجرى بحثها ولم يتم اتخاذ قرار بعد".

وكان من المفترض بدء العام الدراسي الجديد في قطاع غزة في الخامس من سبتمبر/ أيلول الجاري، ولكن إعلان وزارة الصحة عن تسجيل إصابات بـ "كورونا" داخل المجتمع حال دون ذلك.