الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاص قيادي بفتح يكشف لـ"سند" آليات تطبيق اتفاق تركيا

حجم الخط
lYNtj.jpeg
رام الله-وكالة سند للأنباء

كشف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح صبري صيدم عن فحوى اللقاءات التي أجرتها حركته مع قيادة حركة حماس بأنقرة، قائلا إنّ "نتائج اجتماع الأمناء العامين الذي عقد في الثالث من أيلول بدأت تتبلور".

وأكدّ صيدم في مقابلة خاصة بـ"وكالة سند للأنباء" أنه جرى الاتفاق على الدعوة لإجراء انتخابات فلسطينية شاملة وعامة، والترتيب لوضع فصائل العمل الوطني في صورة اللقاءات، "على أمل أن يكون هناك اجتماع ربما يصل لحد دعوة الأمناء العامين قريبا لعقد لقاء ثاني".

وأوضح أن "انعقاد اللقاء الثاني سيكون ضمن فترة زمنية التي أتاحها اللقاء الأول لمدة ثلاثة أسابيع لاعتماد ما تم الاتفاق عليه والإعلان رسميا عن المرسوم الرئاسي الذي بموجبه تجري الانتخابات".

وذكر "صيدم" أن "الانتخابات ستشمل التشريعية والرئاسية وانتخابات المجلس الوطني، آخذين بعين الاعتبار الأوضاع الصحية والسياسية القائمة حاليا".

وبين "صيدم" أن الفصائل الفلسطينية ستناقش تحديد التاريخ الزمني للانتخابات، كونه سيرتبط بالمرسوم الرئاسي، "وعليه فسيكون للفصائل جميعا حق النقاش في الأمر وصولا لاتفاق شامل يحدد الموعد".

وأوضح أن التباحث بين الفصائل سيترك لمناقشة كل التفاصيل المتعلقة بالانتخابات من حيث سبل انعقادها في القدس، والآليات على الأرض واستعدادات لجنة الانتخابات العامة، وغيرها.

وعبر عن رغبة فتح في "أن تجرى الانتخابات وتنظم خلال الأشهر القادمة".

واتفق الطرفان-وفق صيدم- على استمرار كل الجهود في الاتجاهات كافة وليس فقط بالانتخابات؛ للوصول إلى مصالحة وطنية شاملة تضمن عودة المياه لمجاريها، وترتيب البيت الفلسطيني في مواجهة التحديات المرتبطة بالصفقة والضم والتطبيع.

وأكدّ أن خطورة التحديات التي تحيط بالقضية الفلسطينية كصفقة القرن والضم ومشاريع التطبيع، تشكل ضاغطا مهما يجعل من هذه اللقاءات الجدية من حيث الهدف والفعل، السلاح الأمثل لمواجهة التحديات.

وشدد "صيدم" على أن هذه اللقاءات تأتي في سياق الواقعية السياسية وليست في إطار التكتيك.