الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"الحايك" يدعو لدعم المصانع المحلية في قطاع غزة

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

دعا نائب رئيس الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية علي الحايك، جميع الجهات المختصة لدعم المصانع المحلية، وتشجيع المنتج الوطني، وإعطاء المصانع والشركات المحلية أولوية في الشراء، وتقديم  الاعفاءات.

وقال الحايك في بيان لها، "نحن لدينا صناعة فاخرة بالقطاع نعتز ونفتخر بها وتنافس العديد من المنتجات الخارجية ،ولكنها بحاجة إلى الدعم والتشجيع عبر خطط وطنية".

وشدد على ضرورة تثبيت صمود المصنعين المحليين، في ظل خسائرهم المتواصلة بفعل الحصار المستمر منذ 14 عاماً، وأخيراً أزمة كورنا المتواصلة.

وقال الحايك إن حصة الأسواق المحلية من المنتج الوطني لا تتجاوز الـ 30 %.

وشدد على ضرورة تخصيص برامج لتعزيز صمود أصحاب المصانع في ظل حالة الإغراق التي تعيشها الأسواق بالمنتجات الإسرائيلية والمستوردة.

وأكد على أن دعم المنتج المحلي من شأنه تعزيز صمود الصناعيين والمنتجين الفلسطينيين في ظل الحصار، والارتفاع غير المسبوق في نسب البطالة والفقر في صفوف العمال.

كما حث الحايك الجهات المختصة لتخفيف الرسوم والضرائب المفروضة على الصناعات، ودعمها وإعادة دعم وتشغل مئات المصانع المغلقة للتخفيف من البطالة واستيعاب العمال والخرجين

ولفت إلى أن الأنشطة الاقتصادية تشهد منذ مطلع العام 2020 تراجعاً هو الأخطر من نوعه، مع صعود نسبة الفقر والبطالة بين سكان القطاع إلى معدلات مرتفعة.

و دعا الحايك الحكومة إلى وضع خطة اقتصادية للتعايش مع انتشار فيروس كورونا، مع اتخاذ كل التدابير الصحية المطلوبة، على غرار تجارب الدول الأخرى، التي تعاملت مع الوباء وتداعياته.

وطالب بوضع خطة إسعاف اقتصادي عاجلة لتحسين حياه الناس.