كيف تعاملي طفلك الذي يخشى الفشل؟

حجم الخط
جدة_ وكالات

يتجنب الطفل الذي يخشى الفشل المجازفة بتجربة أشياء جديدة، وهذا يحرمه من تعلم مهارات جديدة، والانخراط في المجتمع.

فإذا كنتِ أماً لطفل يخاف من الفشل، بالتأكيد لا ترغبين في أن يعيش على الهامش منعزلاً بسبب خوفه من الفشل، وبالتالي عليكِ تعزيز عزيمته وذلك عبر الطرق التالية.

1- دمّري تهديدات الخوف:

قد تبدو هذه الطريقة قاسية بعض الشيء، ولكنها تُجْدي نفعاً، تحدثي مع طفلك عن أسوء السيناريوهات، بمعنى أن يتخيل الطفل أقصى ما يمكن أن يحدث إذا فشل في أمر ما، هذا يساعدك على تدمير جذور الخوف التي تمثل له تهديدات تحول بينه وبين التجربة.

2- علّمي طفلك الاستفادة من الفشل:

الجميع يتعرضون للفشل، المهم أن يتعلم طفلك كيف يستفيد منه، فهو قد يكون فرصة للنمو والتطور والمضي قدماً نحو الأفضل.

 والفشل يعني أن طفلك حاول، أما ألا يفشل الطفل أبداً فهذا يعني أنه لا يدخل أي تجارب جديدة، وأنه لا يتعلم أو يحاول تطوير مهاراته.

امنحي طفلك حرية الخطأ والفشل، المهم أن يستفيد من هذا الفشل ويحوّله إلى خطوة في طريق النجاح، هذه الأفكار تجعل طفلك أكثر شجاعة ويطرد الخوف من الفشل من داخله.

3- كوني صوتاً إيجابياً:

طفلك الذي يخاف من الفشل يحتاج إلى عقلية إيجابية لمواجهة الأفكار السلبية التي تسيطر على عقله، خصوصاً عندما يتعرّض للفشل بالفعل، قد يكون لديه مشاعر إحباط وخيبة أمل وأنه ليس كافياً وليس جيداً بما يكفي ليكون ابنك.

عليكِ تذكير طفلك أنكِ تحبينه دائماً، وأن أي تجربة غير ناجحة لا تقلل من حبك له، أيضاً عليكِ تشجيعه من خلال بث الأفكار الإيجابية داخل عقله.