الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

لا نسعى لامتلاك سلاح نووي..

خامنئي: لا تفاوض مع واشنطن

حجم الخط
خامنئي
طهران - وكالات

أكد المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، أن بلاده لن تتفاوض مطلقًا مع الولايات المتحدة.

وقال خامنئي في كلمة خلال لقاءه مع أساتذة جامعات بطهران أنهم لا يسعون لامتلاك سلاح نووي.

وأوضح أن بلاده لا تشكل أية مشكلة بالنسبة للبلدان الأخرى، وفي مقدمتها دول الاتحاد الأوروبي، وأن إيران يمكنها التفاوض معهم.

وأشار إلى أن الأجهزة التنفيذية بإيران، وكذلك المؤسسات السياسية والدبلوماسية، متفقون جميعًا على عدم التفاوض مع الولايات المتحدة.

وبين أن السبب في عدم التفاوض مع واشنطن، أنه لا فائدة من وراء ذلك، وثانيها أن الأمر ستكون له أضرار.

ونوه خامنئي أنه في حال استخدمت إيران أساليب الضغط، والمتاح لديها من إمكانيات بشكل سليم، فإن ضغوط الولايات المتحدة ستقل، وتتوقف.

وأضاف أن إيران لديها وسائل ضغط ضرورية لمواجهة ضغوط الولايات المتحدة، وأن هذه الوسائل ليست عسكرية، و بلاده ستستخدم هذه الورقة عند الضرورة وفي زمانه.

ولفت إلى أن التكنولوجيا التي تمتلكها إيران في المجال النووي، وسيلة ضغط مؤثرة، ورغم ما نملكه من إمكانيات علمية وتقنية في هذا المجال، لا نسعى لامتلاك سلاح نووي أو أسلحة دمار شامل لأنها حرام دينًا.

وتابع: "كما أن إنتاج هذه الأسلحة حتى ولو بهدف إيداعها المستودعات، أمر خاطئ، وغير منطقي، وغير عقلاني، لأن الدولة في هذه الحالة ستنفق نفقات باهظة على هذا الأمر، وتخصص له ميزانية دون أدنى استفادة".

وشدد على أن بلاده ضد أسلحة الدمار الشامل، غير أنها بحاجة مستقبلًا إلى اليورانيوم المخصب، وأن عدم سعيهم الآن لتعزيز إمكانياتهم في هذا المجال فإن هذا يعني أنه يتعين عليهم البدء من الصفر بعد 10 سنوات.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي المبرم في 2015، وأعادت فرض عقوبات مشددة على طهران.