الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

"أردان": ممتن لإيران لأنها وحدت القوى

حجم الخط
واشنطن - وكالات

أعرب سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة غلعاد اردان، اليوم الاثنين، عن امتنانه لإيران، كونها أدت إلى توحيد القوى، على خلفية إعلان تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل أسوة بالإمارات العربية المتحدة والبحرين.

وأوضح أردان أن اتفاقيات السلام الجديدة بين إسرائيل والدول العربية تمثل مقاربة جديدة، لا تجعل أحد الأطراف رهينة لمطالب غير واقعية من جانب آخر.

ولفت إلى أنه ربما لهذا السبب يعارضهم الفلسطينيون، فبدلا من النظر إليها كفرصة جديدة للمفاوضات، هاجموا الإمارات والبحرين والسودان، ووصفوا قراراتهم بالخيانة والطعن في الظهر.

وقال أردان: "حقيقة أنهم يهاجمون أولئك الذين يصنعون السلام مع إسرائيل، تظهر أن مجلس الأمن يمارس منذ سنوات ضغوطا على الجانب الخطأ".

وجدد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، دعوة الرئيس محمود عباس، لعقد مؤتمر دولي، للانخراط في عملية سلام حقيقية على أساس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

 وطالب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في أيلول/سبتمبر الماضي الجمعة الأمم المتحدة بمؤتمر دولي مطلع العام 2021 بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية بهدف الانخراط في عملية سلام حقيقية على أساس القانون الدولي.

من جهته، قال مبعوث الامم المتحدة إلى الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف إن الاتفاقيات الموقعة بين إسرائيل والدول العربية ستساعد في خلق فرص جديدة بين إسرائيل والفلسطينيين.

ويعتبر السودان البلد العربي الثالث الذي يعلن تطبيع العلاقات مع إسرائيل خلال نحو شهرين، بعد الإمارات والبحرين اللتين وقعتا في واشنطن منتصف أيلول/سبتمبر على اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.